الاخوين فليفل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-02-01
1285
الاخوين فليفل
موفق محادين

 اضافة للاخوين عاصي ومنصور الرحباني والظاهرة الفيروزية, اضافة للاخوين لوميير في السينما وغيرهم عربيا وعالميا ثمة ظاهرة محجوبة من الزمن العربي الجميل, زمن جمال عبدالناصر والمد القومي العربي, هي ظاهرة محجوبة من الزمن العربي الجميل, زمن جمال عبدالناصر والمد القومي العربي, هي ظاهرة الاخوين فليفل, وهي الظاهرة التي لم تكرم وتقدر كما يجب وسط عوالم فيروز وام كلثوم وعبدالوهاب وغيرهم.

وعندما قررت فضائية عربية تخصيص برنامج لهما فوجئنا بتصويرهما كمتعهدي اناشيد للدرك اللبناني وغير اللبناني, مما اقتضى العودة الى هذه الظاهرة.

ولد الاخوين فليفل في لبنان اواخر القرن التاسع عشر, وتعلما الموسيقى بين اسطنبول, وبيروت (دير المخلص والاب ومارون غصن) وشكلا فرقة خاصة بهما اشرفت على كورال الاذاعة اللبنانية حيث اكتشفا فيروز وقدماها الى حليم الرومي ثم الى الاخوين رحباني.

اضافة الى ذلك تعرفا على الشعراء ابراهيم طوقان وخليل مردم بك وفخري البارودي ومحمد المجذوب وعمر ابو ريشه وسعيد عقل وبشارة الخوري (الاخطل الصغير) وقدما من كلمات هؤلاء الشعراء اجمل واقوى الاناشيد الوطنية والقومية التي لا تزال ندية وحاضرة في الذاكرة الى يومنا هذا ومن ذلك: 1- نشيد موطني (ابراهيم طوقان) ومنه:

موطني موطني... الجلال والجمال والسناء والبهاء في رباك

والحياة والهناء والنجاة والرجاء في هواك.. الخ

2- نشيد بلاد العرب اوطاني (فخري البارودي) ومنه:

بلاد العرب اوطاني.. من الشام لبغدان

ومن نجد الى يمن.. الى مصر فتطوان

3- نشيد نحن الشباب (بشارة الخوري) ومنه:

نحن الشباب لنا الغد ومجده المخل ..

4- نشيد في سبيل المجد (عمر ابو ريشة) ومنه:

إن عيش الذل والارهاق.. اولى بالعبيد 

5- نشيد الجامعة العربية (محمد المجذوب)

ومنه:

اشرق الفجر فسيروا في الضياء

ودعا الحق فهبوا للنداء

6- النشيد الوطني السوري (حماة الديار) وهو للشاعر خليل مردم بك, وقد اعتمد 1946 على يد فارس الخوري وقسطنطين زريق ومنه:

حماة الديار عليكم سلام ابت ان تذل النفوس الكرام 

عرين العروبة بيت حرام

وعرش الشموس حمى لا يضام

7- ولهم ايضا عشرات الاناشيد الوطنية والقومية, ومنها نشيد اهدوه الى جمال عبدالناصر بعد اعلان الوحدة بين مصر وسورية, ونشيد اهدوه الى حركة المرابطين الناصرية في بيروت.

اخيرا واضافة لاعمال الاخوين فليفل وفيروز والاخوين رحباني وزكي ناصيف, وعبدالحليم حافظ فقد ترك كثيرون من الشعراء والملحنين العرب بصمات لا تنسى على جدار الزمن المقاوم الجميل من ابرزهم صلاح الدين الحسيني (ابو الصادق) صاحب (كل سلاحي من جراحي وجابوا الشهيد) والثانئي احمد فؤاد نجم والشيخ امام, وسيد مكاوي (الارض بتتكلم عربي) وصلاح جاهين وابو القاسم الشابي ومفدي زكريا شاعر الثورة الجزائرية (قسما بالنازلات) وطلال حيدر ومحمود درويش وابو سلمى عز الدين المناصرة وامل دنقل صاحب قصيدة (لا تصالح).. وغيرهم.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.