كسرت ظهري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-01
1237
كسرت ظهري
أحمد ابوخليل

  لظهر في الجسم خلاف البطن أي عكسه، وهو يمتد ما بين الكاهل (أسفل الرقبة) وبين أدنى العجز.

وللظهر في المعاجم معاني كثيرة، فهو الدّابة التي تحمل الأثقال وتحملنا، وهو الطريق البري، وهو ما ارتفع من الأرض، وهو ما غاب عنا كما في قولنا: حفظت القصيدة عن ظهر قلب. 

ونحن نقول: "اعطى فلان فلاناً عن ظهر يد"، بمعنى أعطاه بلا مكافأة، كما نقول: فلان يأكل عن ظهر يد فلان، بمعنى ان الأول ينفق على الثاني.

وفي المثل الشعبي غير الشهير جاء أن "الظهور أولى من البطون"، أي ان القرابة من جهة الأب أكثر أولوية من القرابة مِنْ جهة الأم، ويلوم الأب ابنه الفاشل بقوله: "كسرت ظهري" أو "حنيت ظهري". وقد ظل الروائي المعروف حنا مينا يكرر أن "علم الاجتماع مكتوب على ظهري"، في إشارة منه الى كثرة التجارب الحياتية القاسية التي مر بها. سمعت سيدة غاضبة من ابنها تدعو عليه بقولها: "الله يحييك ويشقيك، ويقلل ما بين يديك، ويجعلك تركض والرغيف يركض قدّامك، ويجعل اعداءك من ظهرك"، ومعنى هذه الأخيرة، ان يجعل اعداءه من نسله، وهي دعوة قاسية دون شك. مهما يكن ورغم كل ما سبق، فإنه لن ينفعك حجم ظهرك ولا اتساع المسافة بين اكتافك، أي "عرض اكتافك"، اذا كنت "بلا ظهر" أي إذا لم تكن "مظهوراً".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.