الانكل سام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-28
1165
الانكل سام
موفق محادين

 لفت انتباهنا الزميل نبال خماش الى تفسير اضافي لاسم الولايات المتحدة الامريكية. فبالاضافة للاسم المتعارف عليه (US) (الولايات المتحدة) هناك تفسير اخر هو العم سام (انكل سام UNCLE SAM وتعود تسميته الى جزار كان يؤمِّن الجيش الامريكي باللحوم في بدايات القرن التاسع عشر.

وكما تلاحظون فالرابط اليهودي (سام) مع وظيفة الجزار ليست غريبة على الثقافة الامبريالية الربوية الهمجية للولايات المتحدة التي كان يمكن ان يكون اسمها (اسرائيل الجديدة) لو نجح اقتراح هذا الاسم في اول برلمان اتحادي امريكي.

والمتابع للادب الامريكي والافلام الامريكية يدرك ايضا ان ما يحفل به هذا الادب وهذه الافلام ليس بعيدا عن الواقع كما كرسته افلام سكور سيزي وكوبولا (عصابات نيويورك والعراب) ومئات الافلام الاخرى, بل ان السينما الامريكية هي سينما قتل ورعب بامتياز, وكذلك سينما الرسوم المتحركة واخرها الفيلم الطويل الذي فاز بالاوسكار (الصراع بين الحرباء (رانجو) والافعى (جيك).

كما يتميز الادب الامريكي بسمة خاصة تجمع بين العنف والقذارة مثل اعمال ميلر, وفوكنر, وروايات مثل (انهم يقتلون الجياد) و(الغاب) التي تختصر تاريخ (الغرب الامريكي) وتقاليده وروحه العدوانية وتعيدنا الى حكاية الجزار (الانكل سام) اكبر بائع وتاجر لحوم مع الجيش الامريكي.

من الرواية, ان تجار ومزارعي ابقار مريضة او نافقة يصدرونها الى مصانع للبلابيف والهمبرغر يستغلون في هذه الصناعة عمالا اجانب متسللين من المكسيك وغيرها واطفالا من السود.. الخ

وكثيرا ما يسقط بعض الاطفال العمال في الماكينات الضخمة ويتم طحنهم مع الابقار المريضة والفئران ليقدموا كوجبات سريعة.

ويمكن تعميم المشهد على العالم كله والمذابح الامريكية التي جعلت من (الانكل سام) مجرد عينة لماكينة عالمية باسم الولايات المتحدة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.