التعاون الاستراتيجي بين امريكا والخليح العربي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-03
1228
التعاون الاستراتيجي بين امريكا والخليح العربي
د . محمد صالح المس<81>ر

 عقد في مدينة الرياض السبت الماضي اجتماعا ضم وزراء خارجيات دول مجلس التعاون ووزيرة الخارجية الامريكية السيدة كلنتون وعرف ذلك الاجتماع باسم 'منتدى التعاون الاستراتيجي بين الاطراف انفة الذكر' ودارت مناقشات ما ظهر منها وما بطن تخيفنا نحن اهل الخليج العربي لاننا تحالفنا سابقا مع كل الادارات الامريكية من عهد الرئيس الامريكي روزفلت وحتى اليوم وكل تحالفاتنا الاستراتيجية معهم لم تكن في صالحنا بل تضررنا منها وهذا برهاني ولن اغوص في تاريخ تلك التحالفات ولكني اذكّر بتحالفنا مع امريكا حول دحرالاتحاد السوفييتي من افغانستان وصرفنا في تلك الحرب التي دامت قرابة العشر سنين ما يقدر بخمسين مليار دور وذهب اولادنا وغيرهم من شباب المسلمين متطوعين لمحاربة السوفييت لصالح امريكا وعاد بعضهم على النعوش والبعض الاخر فيما بعد استقر به المطاف في معتقلات غوانتنامو في البحر الكاريبي ولم نستطع الافراج عنهم، واخيرا تم احتلال افغانستان من قبل امريكا ودول حلف الاطلسي ونحن خسرنا سمعة ومكانة ومالا ورجالا .
تحالفنا مع امريكا في اضعاف العراق منذ عام 1990 والى ان تم احتلاله عام 2003 وقدمنا الكثير جدا وتبلغ خسائرنا ما يقدر بستين مليار دولار الى جانب تدمير العراق واخراجة الى بحر التجزئة والتفتيت واللامعقول، وخسرنا هيبتنا في ارجاء العالم العربي واخيرا فرضت ايران هيمنتها ونفوذها على العراق كله بمعونة امريكية ونحن من المتفرجين رغم خسائرنا ولا اريد ان استشهد باقوال وزراء خارجيات دول مجلس التعاون في هذا الشأن.
تحالف بعضنا ولو بالصمت في دول مجلس التعاون مع امريكا في حصار السودان والمساعدة بطرق غير مباشرة لتجزئته الامر الذي ادى الى انفصال جنوب السودان عن شماله واقام جنوب السودان علاقات 'استراتيجية' مع اسرائيل بمباركة من حليفنا الاستراتيجي الولايات المتحدة الامريكية وخسر العرب والسودان والخاسر الاكبر في هذا المقام مصر 'هبة النيل !! '
لم نعتبر من التاريخ فها نحن اليوم في 'منتدى استراتيجي جديد' مع امريكا من هو المستهدف بهذا التحالف الاستراتيجي؟
ايران لا اظن ذلك ولا اظن اسرائيل، الهند لا اظن ذلك ايضا، كلنا نعلم العلاقات الوثيقة والتعاون الاستراتيجي بين الهند النووية وامريكا، ونعلم التحالف الاستراتيجي بين اسرائيل النووية وامريكا، وهناك تحالف خفي بين امريكا وايران بصرف النظر عن كل التهديدات الامريكية الاوروبية بشان تسلح ايران النووي. 
اذكركم في مطلع ثمانينات القرن الماضي تم تدمير المفاعلات الذرية العراقية بمجرد الاشتباه بانه قد يكون قادرا على الدخول في معراج التصنيع النووي ولو سلميا ولم تحتج امريكا واسرائيل الى زمن للتيقن من قدرة العراق الشقيق في هذا الميدان. 
في الستينات من القرن الماضي تم اغتيال معظم العلماء المصريين الذين يعملون في هذا المجال لمنع مصر من الدخول في النادي النووي ولو سلميا، ايران تهدد وتتوعد وتتوسع في بناء المنشآت النووية لاكثر من عشرين عاما ولا أحد يحرك ساكنا الا تفاوضا يتلوه تفاوض وفي القريب العاجل ستعلن ايران عن اجرء اول تفجير نووي على اراضيها الواسعة ويكون العالم امام الامر الواقع . 
اذكركم بان ايران كانت تعتقل اكثر من خمسين دبلوماسيا في السفارة الامريكية في طهران عند قيام الثورة عام 1979، وعند قيام الحرب العراقية الايرانية زُودت ايران بسلاح امريكي عن طرق اسرائيل وعرف ذلك الفعل بمصطلح 'ايران ـ غيت'، وفوق هذه جرت انتخابات في العراق، وفاز فيها السيد علاوي بعدد الاصوات ولكن ايران ارادت نوري المالكي وقبلت امريكا برغبة ايران وعين المالكي رئيس وزراء أليس ذلك نوعا من التحالف الخفي بين ايران وامريكا؟
السيدة كلينتون في اجتماع الرياض اكدت على' تعزيز الدفاعات الصاروخية البالستية لدول المجلس لمواجهة اي تهديد من جانب ايران للمنطقة 'يذكرنا هذا الموقف بموقف وزير الدفاع كوهين الذي زار الخليج العربي في نيسان/ابريل عام 2000 واكد القول بان هناك خطرا يتهدد المنطقة باستخدام اسلحة كيماوية وبيولوجية وعليكم ان تتزودوا بنظام الانذار المبكر وكذلك صواريخ 'أ مرام' امريكية الصنع.
السؤال الذي يطرح نفسه هل الوزراء الميامين استطاعوا ضمن محادثات منتدى التعاون الاستراتيجي اقناع الادارة الامريكية فقط برفع الحصار عن اهل غزة والذي طال زمنه؟ امريكا طرحت كل طلباتها منا على الطاولة وحددت طرائق التنفيذ فماذا كانت طلباتنا من امريكا؟ 
استطيع القول بان التحالف الاستراتيجي بيننا وبين امريكا هو تحالف من اجل مزيد من مشتريات السلاح بكل انواعه من اجل انقاذ الصناعة العسكرية الامريكية من الانهيار وليس بهدف تقوية دفاعات المنطقة عن طريق التصنيع والاعتماد على الذات كما تفعل ايران اليوم، انه تحالف من اجل تحقيق المصالح الامريكية وحمايتها في المنطقة لا اكثر من ذلك

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

اردني03-04-2012

والله اني لا اعرف لماذا امثالك لايكنون في وضع الاستراتيجيات لبلده وانته رجل ذو عقل رزين ومفكر نفتخر بك كعربي اصيل
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.