(جوزها نائب تعويضي)

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-09
1527
(جوزها نائب تعويضي)
أحمد ابوخليل

 موجب ما تسرب من تفاصيل قانون الانتخابات الجديد ستنشأ أصناف جديدة من النواب, وستتغير وفق ذلك المراتب النيابية.

قبل نظام الكوتا النسائية لم يكن لدينا سوى صنف واحد من النواب, أما التراتب فيما بينهم فكانت تتحكم به قدرات وإمكانات كل نائب بمفرده, فالمنطقة الواحدة كانت تنتخب نائباً قوياً الى جانب نائب ضعيف.

بعد الكوتا النسائية نشأت مرتبة "نائب الكوتا" كمرتبة نيابية ثانية باعتبار أن صاحبتها لم تكن قادرة على الوصول الى المقعد لولا الكوتا, ولهذا فإن التجارب الثلاث في وصول نساء الى البرلمان خارج الكوتا ظلت تحتفظ بمكانة خاصة, فهناك فرق بين من "نجحت على الكوتا" وزميلتها التي "نجحت بأصواتها الخاصة".

في الانتخابات المقبلة سينشأ لدينا صنفان جديدان: الأول النائب الحزبي الذي ينال مقعده ضمن القائمة الحزبية, والثاني "النائب التعويضي" الذي سيكون من نصيب اللواء الذي لم يتمكن أي من أبنائه من الفوز الطبيعي.

لسوء حظ الحزبيين, لن يتم اعتماد تسمية "نائب وطن" التي انتشرت خلال موجات النقاش طيلة السنوات الماضية, وهي تسمية كانت ستكفل مرتبة مرموقة لصاحبها, أما التسمية البديلة الجديدة وهي "نائب القائمة الحزبية", فستكون أقل مرتبة من النائب "بذراعه", وحتى إذا تساوت في المرتبة مع "نائب الكوتا" فإن الأخيرة ستتفوق بالأقدمية على الأقل.

أما نائب المقعد "التعويضي", فمن الواضح أنه سيحتل المرتبة الأخيرة, فالتسمية وحدها مليئة بالدلالات. 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.