همسة في أذن الجمارك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-07-17
1671
همسة في أذن الجمارك
أحمد ابوخليل

 أثناء شرحه مبررات قرار وقف استيراد السيارات التي يزيد عمرها على خمس سنوات، يقول مدير عام الجمارك إن: "هناك سيارات صغيرة قديمة غير آمنة لا نعرف كيف يتم ترخيصها".
أنا أجيب على سؤال السيد المدير عن كيفية ترخيصها:
في الواقع هناك طرق متنوعة، أهمها أنه يتوفر في الطريق نحو الترخيص مرشدون عامون خفيفو الظل يقدمون النصيحة لأصحاب السيارات القديمة بالذات لكي تظهر سياراتهم في حالة حسنة. وهناك إجراءات محددة لا تكلف كثيراً، منها ما يتعلق بعادم السيارة أو صوت محركاتها، كما يتوفر حدادون يجرون "التجليس والدهان على البارد" عند اللزوم، وغيرها من إجراءات تكفل الظهور الجيد للسيارة لمدة ربع ساعة على الأقل. إن هؤلاء المرشدين يعملون مشكورين على تبييض وجوه فقراء مالكي السيارات.
غير أن أهم الوسائل تعتمد على البعد النفسي. ولحسن الحظ فإن "رَجَفان القلب" لا يظهر على جسم صاحب السيارة عند الترخيص، وما عليه سوى أن يتقن النظرات الواثقة وأن يتصرف باعتبار نجاح الفحص تحصيل حاصل بدليل وجود أنواع الزينة والزخارف والقلائد الخرزية المتدلية إلى جانب المرآة. وبالنسبة لي فإن طريقتي تستند إلى ركن أساسي مختلف إلى حد ما، يتمثل في قيامي بنثر عدد من الكتب والمجلات المحترمة والوقورة بصورة بارزة فوق كراسي السيارة في محاولة للإيحاء بأن صاحبها على درجة عالية من الثقافة بما يكفي لدفع فاحص السيارة إلى التعاطف. وفي آخر مرة وضعت على مقدمة السيارة عنواناً يقول: "صحة الفقراء في خطر"، وهو ما مكنني من تحقيق أسرع ترخيص. لكن على العموم، يوجد في الأوساط الصحفية زميل يتميز بأن "له معارف في الترخيص"، وهو صاحب نخوة، سأعمل على توطيد علاقتي به.
بعيداً عن هذا الكلام، هناك ما أود ان أهمس به "جدياً" في أذن صاحب هذا القرار، لكنها همسة طويلة نسبياً تحتاج إلى مقالة خاصة غداً بعون الله .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.