هاني فحص ومحمد الأمين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-13
1309
هاني فحص ومحمد الأمين
موفق محادين

 احتفت وسائل الإعلام اياها بتصريح أو بيان مشترك للسيدين هاني فحص ومحمد الأمين، وهما شيعيان من لبنان اعلنا وقوفهما مع مجلس اسطنبول، فمن هما فحص والأمين:-
1- في عام 1976 وخلال وجودي مع حركة فتح في البقاع التقينا اكثر من مرة مع السيد هاني فحص عن طريق جمعة الناجي (شقيق الروائي جمال الناجي) وعن طريق كفاح عودة (كليهما الآن سفيرين للسلطة الفلسطينية) وقد عرفت آنذاك ان السيد فحص (شيوعي) في ثوب شيخ شيعي وكان يعيش حياتين، يسارية مع اليساريين ومذهبية مع الشيوخ، وفتحاوية مع الفلسطينيين، ولبنانية مع اللبنانيين، واكتشفت مع الزمن في تلك الأيام بين بعلبك والقرعون انه ليس يساريا بالمعنى اليساري ولا رجل دين بالمعنى الديني، وكان صورة للعديد من العرب الذين تربوا في مدرسة عرفات، ومنهم برهان غليون الذي كان كاتبا في مجلة يشرف عليها خالد سلام (محمد رشيد) المتهم باختلاس مليارات الدولارات من أموال الشعب الفلسطيني..
وكما غليون، ها هو فحص يعبر عن تاريخه ومثله الياس عطا الله، الشيوعي الذي ينسق مع جعجع ومحسن ابراهيم، قائد منظمة العمل الشيوعي واكبر المتمولين من عرفات في حينه، وقائمة السوريين والتوانسة واللبنانيين والأردنيين طويلة على هذا الصعيد.
2- أما السيد محمد الأمين، فالتقيناه مرتين عام 2002 وعام 2004 وضمن وفدين من الأردن للمشاركة في اطلاق الحركة العربية الواحدة، وكان ضمن الوفدين الأصدقاء المحامي جواد يونس والدكتور إبراهيم علوش والمهندس خالد رمضان، وقد اصطدم الوفد مع اللجنة التحضيرية التي كانت تضم بالاضافة لنجاح واكيم وحمدين صباحي (الذي ترشح مؤخرا للرئاسة المصرية) سعد محيو وابو احمد فؤاد وسائد فرنجيه وقاسم عز الدين (ارسل ورقته من باريس) والسيد محمد الأمين..
أما الذي تصدى لنا بعصبية شديدة بعد ان اظهر وقارا كبيرا في البداية، فكان الأمين وممثلوا المعارضة السورية خاصة في اللقاء الثاني بعد توزيعهم ورقة لا تتحدث عن المقاومة العراقية لا سيما ان بعضهم كان امتدادا لحزب عراقي (قومي) مشارك في حكومة بريمر..
وكان وجه الخلاف مع محمد الأمين نزعاته الليبرالية ومحاولة تسويقها كديمقراطية وتحفظاته على ملاحظاتنا التي تدعو الى وضع حقوق الإنسان والحريات العامة في اطار مشروع التحرر الوطني والقومي..
وفي المرتين، كما مؤتمرات المعارضة في الخارج، امضينا ليلة في فندق (رويال بلازا) الفخم وبواقع (جناح) لكل واحد منا مما كان كافيا بحد ذاته للمغادرة في اليوم التالي، فيما كان السيد الأمين مشغولا منذ ذلك الوقت مع المعارضة السورية بالليبرالية الأمريكية والفرنسية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

نايف. ابو. عبيد23-08-2012

أظن. أنكم. ستعدمون. تعليقي. كما. فعلتم. بالتعليق السابق. انعم وا. برضا. صاحبكم. يا. سادتي. الكرام. !!
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

نايف ابو عبيد23-08-2012

كاد. المريب. ان. يقول. خذوني. !!
يبدو. لي. ان. الدكتور. موفق. مولع. بمتابعة. رفاق. دربه. في. فتح. وغير. فتح. وهم. جميعا. حسب. ملته. واعتقاده. ماجورون وخونه.
ما. عدا. الموالين. لصاحبه. سفاح. الشام. وملالي. ايران. وبوتين. روسيا. لانهم. حماة. الديار. والذمار. ولا. باس. عليهم. اذا قتلوا.
وشردوا. الشعب. السوري. الثائر. ضد. من. حرر. الجولان. من ايدي. مغتصبين
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.