من هو نتنياهو?

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-17
1390
من هو نتنياهو?
طاهر العدوان

عندما شكل نتنياهو حكومته الاولى في نهاية التسعينيات وصفته مجلة النيوزويك الامريكية بأنه سياسي تحيط به زمرة من المتطرفين تجعله يبدو معتدلا. الآن وفي عام 2009 فإن زمرة المتطرفين المحيطة به تتمثل بوزير الخارجية ليبرمان, الذي يوصف بانه الاشد تطرفا في تاريخ اسرائيل, وبالعودة الى ما كتبته النيوزويك فإن (نتنياهو الثاني) هو اليوم اكثر تطرفا مما كان عليه (نتنياهو الاول) قبل اكثر من 13 عاما, ومع ذلك يريد استخدام ليبرمان ببراعة من اجل ان يبدو مرنا ورجل سلام.

في كتابه مكان تحت الشمس لا يعترف نتنياهو بوجود شعب فلسطيني في الضفة والقطاع, وهو يرى ان الفلسطينيين على (ارض اسرائيل التاريخية) ليسوا اكثر من اقلية قومية تنتمي الى العالم العربي ومكان وطنها وهويتها في الاردن بشكل خاص وفي العالم العربي. واذا كان نتنياهو السياسي, لا يقول ما قاله ككاتب, فان السيرة الذاتية لمواقفه السياسية هي ترجمة عملية لافكاره ومواقفه, لهذا فان الذين يستغربون رفضه لحل الدولتين رغم انها فكرة ورؤية الولايات المتحدة, الشريك والحليف الاستراتيجي لاسرائيل, هم في الواقع لا يعرفون نتنياهو, او انهم يعيشون احلام اليقظة.
 
من منجزات (نتنياهو الاول) في عام ,96 انه نجح وبعد 3 سنوات من توقيع اتفاقية اوسلو في احداث تغيير كامل في مسار السلام مع الفلسطينيين, مسار قاد الى تجدد الصراع والعنف وسفك الدماء واستبعاد الحلول السلمية.
 
في ذلك العام نُشرت وثيقة, اعدها فريق معهد الدراسات الاستراتيجية والسياسية الامريكي, بعنوان استراتيجية اسرائيل الجديدة نحو عام 2000 وضعها فريق برئاسة ريتشارد بيرل (مستشار بوش فيما بعد) مع مجموعة من مستشاري نتنياهو.
 
من يقرأ تلك الوثيقة اليوم, سيرى ان كل ما جاء فيها قد تم تنفيذه, ومن اهدافها (1) التخلي عن معاهدة اوسلو (2) طرح مفهوم السلام مقابل السلام, مع الفلسطينيين والسوريين (3) عزل سورية واخراجها من لبنان (4) السلام عبر القوة والاعتماد على الذات وتوازن القوى (5) تحطيم العراق.
 
عندما سقطت حكومة نتنياهو الاولى, اكمل المسيرة عنه زمرة المحافظين الجدد في البيت الابيض اثناء ولاية بوش, وكان من ابرزهم ريتشارد بيرل الذي أطلق عليه وصف امير الظلام. والواقع ان رئيس وزراء اسرائيل يشعر الآن بانه يجلس وسط جبال من الدمار في المنطقة بفضل حروب بوش وشارون واولمرت خلال السنوات الثماني العجاف من بداية هذا القرن, لكنه فقد حليفاً في البيت الابيض مما يجعل مهمته اصعب في تحقيق ما سبق وان تحقق من افكار صديقه امير الظلام, وزمرة شياطين الارض الاخرين من حلفائه.
 
من المتوقع ان يواصل نتنياهو خطط اخضاع الفلسطينيين وتصفية روحهم النضالية وهو سيسعى الى حرب اخرى مع سورية, اما جوهرة احلامه فهي حرب امريكية يشارك فيها العرب ضد ايران.
 
غير ان المشكلة التي تعترض نتنياهو هي ان لعبة الاعتدال لم تعد تنطلي الا على المغفلين بالاضافة الى ان اوباما يختلف عن بوش, اما العامل الاهم فيما سيواجهه من فشل هو ان افضل الخطط التآمرية التي تكتب في معاهد واشنطن ونيويورك تظل مستوردة عبر المحيطات, وان ما تحققه من نجاح, مؤقت في جميع الاحوال, وفي المثل العربي, الحصان الاصيل يتقدم في الربع الاخير من الشوط. الاصلاء على هذه الارض هم الفلسطينيون والعرب, اما الدخلاء والعابرون فهم المستوطنون والغزاة وجيوش الاحتلال. ومثلما تحول صديقه ريتشارد بيرل امير الظلام الى (بومة كهوف منسية) فان سقوط نتنياهو الثاني الى الابد هو الامر المتوقع.0

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.