جرس المنبّه !

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-05-12
1128
جرس المنبّه !
د. لانا مامكغ

 احتفل صندوق المعونة الوطني بإغلاقه بعد انسحاب آخر المنتفعين منه بعدما تأهل لممارسة مهنة تكفي عوائدها للإنفاق على أسرته، كما قامت الجهات المسؤولة بتكريم البنوك التي بادرت بتقديم المساعدات الدائمة للأسر التي تحول الظروف الصحية لأربابها من التأهل الوظيفي .

كرّمت وزارة الصحة عدداً من المستثمرين الكبار في القطاع الطبي الخاص لمبادرتهم في بناء عيادات طبية عامة ومتخصّصة في بعض المناطق النائية في المملكة، كما تمّ تكريم عددٍ من رجال الأعمال في مجال صناعة الأدوية لتبرّعهم بالتزويد الدوري بالأدوية اللازمة، وتلك الضرورية لمعالجة الأمراض المزمنة و المستعصية ، وأفاد مطّلعون أنّ دولاً عديدة تسعى إلى اقتباس الفكرة للإفادة من التجربة .

هذا، كما تمّ تكريم عددٍ من رجال الصناعة والتجارة ممّن تبرّعوا ببناء أبنيةٍ مدرسيةٍ نموذجية في بعض المحافظات، وتعهدوا بشؤون صيانتها بشكلٍ دوري، كما قام الطلبة وذويهم مؤخراً بزراعة الحدائق الملحقة بتلك الأبنية .

شهدت المحاكم الشرعية انخفاضاً لافتاً في عدد حالات الطلاق خلال العامين الأخيرين، ممّا يشير إلى نجاح وزارة « شؤون الأسرة والطفولة « في اعتماد مراكز تأهيل المقبلين على الزواج، وعيادات الاستشارات الأسرية التي نجحت في احتواء الخلافات الزوجية وحلّ معظمها .

وتشير تقارير دائرة البحث العلمي التابعة للوزارة إلى نجاح المراكز المذكورة في معالجة حالات العنف الأسري بتركيزها على المعنّفين (بكسر النون ) الذين يتلقون رعاية نفسية بأسلوب علمي دقيق داخل المراكزذاتها التي كانت مخصّصة لإيواء ضحايا العنف كما كان يجري في السابق، ذلك الأسلوب الذي لم ينجح في الحدّ من الظاهرة على مدى سنوات .

انتهت الحملة البيئية الكبرى التي نظّمتها المدارس الثانوية والجامعات مؤخّراً في تخليص الأردن من الأكياس البلاستيكية المنتشرة في مناطق التنزّه، وعلى حواف الطرق، في حين شهدت المملكة نجاح ظاهرة استخدام الأكياس الورقية المُعاد تدويرها التي صممتها شركات الورق والكرتون، إضافة إلى الأكياس القماشية التي قامت مجموعة شركات النسيج الوطنية بتصميمها وبتقديمها هديةً لذوي الطلبة المشاركين في الحملة . والتي تنوي عرضها في الأسواق قريباً بأسعارٍ رمزية .

تحت رعاية وزير النقل، تمّ صباح أمس الاحتفال بتدشين القطار السريع بين عمّان ومشارف العقبة، المشروع الذي أفاد مصدرٍ مسؤول أنّه سيحدّ، بشكلٍ جذري، من الحوادث التي كان يشهدها الطريق الصحراوي، كما أبدى وزير السياحة تفاؤله حول دور هذا الإنجاز في تفعيل السياحة الداخلية .

شهد القطاع الزراعي نموّاً مطّرداً في العام الماضي والحالي، مشكّلاً إضافةً ملموسة إلى الناتج المحلي، ويعزي خبراء هذا التحوّل إلى القضاء على ظاهرة الوسطاء، وإلى إنشاء تعاونيات التصنيع الغذائي التي تديرها وتشرف عليها القطاعات النسائية في الأغوار الشمالية والوسطى .

عقدت اتحادات طلبة الجامعات الأردنية مؤتمرها الأوّل في أجواء احتفالية بعد نجاحها في الحدّ من ظاهرة العنف الجامعي خلال الأعوام الأخيرة، وطُرحت في المؤتمر أوراقٌ بحثية تتعلّق بدور مجالس الطلبة أنفسهم في احتواء حالات الشغب والعنف الجامعي …

وفيما كانت عيناي تلتهم الخبر الأخير بفرح … رنّ جرس المنبّه ليلقي بي على أرض الواقع بصلافة لا تطاق !

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.