أيتام في فلسطين لايكفلهم أحد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-06-09
1151
أيتام في فلسطين لايكفلهم أحد
ماهر ابو طير

 اكثر من الف ومائتي يتيم في فلسطين،بحاجة الى كفالات شهرية،وكفالة اليتيم الشهرية،خمسة وعشرون ديناراً فقط، ومقابل هذا الرقم الذي لايكفله احد هناك ثلاثون الف طفل يتيم،يكفلهم اردنيون،عبر لجنة زكاة المناصرة الاسلامية للشعب الفلسطيني في عمان.

مبلغ الكفالة الشهرية،غير كبير،واغلبنا تفيض مفرداته الدينية والوطنية،بالكلام الجميل عن فلسطين،فيما لايدفع البعض كفالة بسيطة ليتيم،من اجل ان يصمد في هذه الحياة،وهذه الكفالات موزعة في القدس والضفة الغربية وغزة.

رقم الثلاثين الف يتيم الذين تتم كفالتهم من الاردن،رقم يؤشرعلى الخير في الناس،وميزة الكفالة عبر اللجنة،تعود الى صدقيتها العالية،والى تأسيسها لقناة مراسلات بين الكافل والمكفول،فتأتي الكافل رسائل اليتيم،وصوره ونتائج تحصيله العلمي.

لجنة المناصرة مباركة،اذ ان موازنتها عام الفين واحد عشر،تجاوزت الاربعة عشر مليون دولار،وهي مبالغ تم جمعها من متبرعين اردنيين،سواء للكفالات الشهرية،او لاطعام الفقراء،وصولا الى تفطير الصائمين،والحقائب المدرسية،والاضاحي،واقامة المشاريع.

من ابرز مشاريع اللجنة مشروع دار الفضيلة للايتام،وهي دار تم هدمها خلال القصف الاسرائيلي على غزة،وهي من اهم المشاريع للايتام،اذ كانت تشرف على الف يتيم مابين تعليم وعلاج وغير ذلك،وقد تمكنت اللجنة من اعادة اعمار الدار،بمبلغ كبير،ومازالت هناك حاجة كبيرة في غزة لاكمال هذا الاعمار واعادة دار الايتام الى سابق عهدها،وهو امر ليس صعباً على الاثرياء والدول.

رمضان يقترب،ومن نشاطات اللجنة تفطير الصائمين في المسجد الاقصى والضفة والقدس،وافطار الصائم يكلف خمسة دنانير فقط يومياً،فما اجمل تفطير صائم عند المسجد الاقصى،والبعض قد يعتقد انه لابد من توفر مبلغ كبير معه للتبرع،ولايعرف هؤلاء ان بامكانهم التبرع ولو بأي مبلغ،ولو كان بسيطا،فلا خجل في هذه الحالة،من قلة المال بين يدي الانسان.الخجل من الغياب فقط.

بعضنا ربما يصحطب اطفاله الى اللجنة ليعلمهم الاحسان،وليزرع فيهم حب الخير،وتذكر الاخرين،خصوصا،اولئك الذين يعيشون تحت الاحتلال،ويعانون في عيشهم ومسكنهم وطعامهم وتعليمهم،فالحنو والعطف هنا،يتم بذرهما منذ الصغر في نفوس الاطفال.

من ابرز المهمات امام اللجنة هذه الايام مايتعلق بالقدس،واوضاع المقدسيين ايضا،في ظل الغرامات المفروضة على الاف البيوت،والهدم المتواصل،بسبب عدم قدرة المقدسيين على دفع الغرامات،وهذا يفرض على القادرين الاهتمام بهذا الجانب،ومحاولة الاستفادة من اللجنة لسداد الغرامات،خصوصا،ان هناك تنسيقاً مع القدس،وهو تنسيق يخضع لمعيار الشفافية والصدقية.

اللجنة في جبل الحسين في عمان،وهاتفها(5697461)والذي يزور اللجنة او يدخل الى موقعها الالكتروني الحافل بالمعلومات والتفاصيل monasara.org.www سيطلع على العمل المبارك المتواصل دون ضجيج،وهو عمل منظم قائم على اساس الدراسات والمعلومات،ضمن خطط اللجنة لنصرة الشعب الفلسطيني،في ظروف الاحتلال والغلاء والعناء اليومي.

الف ومائتا يتيم بحاجة الى من يكلفهم،ولو قام كل واحد منا بكفالة يتيم،بدلا من هدر المال على المكالمات الخلوية والسجائر وغير ذلك،لضمن مكانه في الجنة،لان النبي تعهد لكافل اليتيم بالجنة،فيما اقتراب رمضان يشجع كثيرين على تفطير الصائمين في الاقصى،حتى لايتم هجره وتركه وحيداً في هذا الزمن،فوق بقية مشاريع اللجنة المباركة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

ماهي فضائيتك المحلية المفضلة:

  • التلفزيون الاردني
  • رؤيا
  • الحقيقة الدولية
  • الاردن اليوم
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.