تنقية الصحافة !!.

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-03
1601
تنقية الصحافة !!.
رندا حبيب

 تحوي مهنة الصحافة، كغيرها من المهن، على الصالح والطالح، فليس كل من يمارسها يتمتع بالمصداقية الأخلاقية المطلوبة.

 وإن كان هناك صحافيون شرّفهم المواطن الأردني بثقته، فإن ذلك جاء نتيجة سنوات من العمل الجاد بمصداقية ونزاهة.
 
لقد بات الجسم الصحافي في أمس الحاجة لعملية تنقية ومراجعة شاملة. وتأتي ضمن هذا الإطار مبادرة نقابة الصحافيين بتأسيس لجنة حكماء لتضمن تقيد الصحافي بأخلاقيات المهنة، وهي بالتأكيد خطوة ضرورية وفي الاتجاه الصحيح.
 
لكنني أرى إضافة إلى ذلك حاجة ملحة لتنظيم العلاقة بين الصحافة والمواطنين والأجهزة الرسمية.
 
ومن هذا المنطلق فإن إيجاد هيئة مستقلة مؤلفة من شخصيات من خارج دائرة الصحافة والسلطة الرسمية، تتمتع باحترام الجميع، وذات صلاحيات واسعة لدراسة الشكاوي وأجراء التحكيم في أي خلاف يقع بين الصحافة وأية أطراف أخرى. إن إيجاد هيئة مستقلة كتلك لهو أمر ملح، شريطة أن تكون قرارات هذه الهيئة ملزمة لجميع الأطراف.
 
فإذا تبين مثلا أن صحافيا قد أخطأ نتيجة افتراء أو فساد أو تشهير فللهيئة صلاحية الطلب من وزارة الإعلام ونقابة الصحافيين إيقاف هذا الصحافي عن ممارسة المهنة.
 
أما إذا كان هناك تجني على أحد الصحافيين، فللهيئة الحق بأن توصي بإنزال العقوبة المناسبة بالجهة المسؤولة سواء كانت رسمية أو خاصة أو فردية.
 
وحتى تكون هذه الهيئة فاعلة وقادرة على ممارسة عملها بشكل صحيح، لا بد من تزويدها بمعلومات مهنية مفصلة عن كل الصحافيين بما في ذلك القوائم التي تتضمن أسماء أولئك الحاصلين على أموال أو عطايا من مختلف الدوائر الرسمية والوزارات وأمانة عمان وغيرها. فهذه القوائم موجودة ومعروفة للسلطات ويجب أن تسلم للهيئة المقترحة، إن لم تكن علنيا أصلا.
 
كما على الهيئة أن تفرض على جميع وسائل الإعلام التمييز بشكل واضح بين المواد الإخبارية الموضوعية المهنية وتلك المدفوعة الثمن من قبل جهة غير صحفية. ولم لا تحمل هذه المقالات مثلاً عبارة "نشر هذا المقال بعد تبرع سخي من فلان"؟! وعندها سيتم التعامل مع تلك المواد على غرار الإعلانات المدفوعة الأجر.
 
يجب ألا ننسى أن من مسؤوليات الصحافي كشف الحقيقة والممارسات أللاأخلاقية، بما في ذلك كل ما يشوه مهنته المقدسة.
 
نقلا عن (الجوردان تايمز)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

سبعاوي05-09-2009

مساء الخير استاذ فهد يعني معقول بعد ما عرف المسئول اسرار كل الوزراء والقضاه واصبحو شركاء في كل شئ من سيحاسب من/خليها على الله /او يتغير الطفم كامل
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.