دجاج ابيض

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-19
1399
دجاج ابيض
موفق محادين

خلال مؤتمر للمنظمة العربية لمكافحة الفساد في بيروت اختار الدكتور نبيل الدجاني تعليقات ساخرة حول الدجاج والعولمة وذلك عن طريق اجراء مقارنة كوميدية بين الدجاج الملون والدجاج الابيض, فالاول الذي يعبر عن مرحلة ما قبل العولمة كان بتنوع الوانه وعلفه الطبيعي اقرب الى العوالم الحرة والتعددية, اما الدجاج الابيض دجاج الفقاسات والعلف المطحون من لحم الدجاج الفاسد المنتهية صلاحيته فهو يختصر العولمة الرأسمالية وقوانينها وانحطاطها واعادة انتاجها العالم كله بلون واحد بلا طعم او رائحة.

 ولقد ذكرتني هذه المقاربة بما كتبه الشاعر الراحل امل دنقل عندما كان في المستشفى وكيف كان اللون الابيض, حبة الدواء, (ثوب الممرضات, غطاء السرير وكوب الحليب).
 
كما تذكرت ما عرف بدبلوماسية الدجاج خلال فترة الرئيس الامريكي جورج بوش, ذلك ان الاخير تحدث عن دجاج ولاية اركنساس اكثر ما تحدث عن المشروع النووي الايراني والكوري.. وعلى ذمة الوكالات فقد وعد الرئيس بوتين ضيفه الامريكي بالاهتمام بالدجاج المذكور واضافته لوجبة البطاطا الروسية لتعزيز حظوظ بوش عند مزارعي هذه الولاية خلال الانتخابات الرئاسية..
 
ومن المؤكد انه لو كان المفكر الامريكي اليساري هربرت ماركوز حيا لصرخ ارخميدس: ها قد وجدتها. فصاحب كتاب (الانسان ذو البعد الواحد) كان يمكنه الاضافة الانسان الرأسمالي ذو اللون الواحد, ومن ذلك ايضا, استبدال قرد دارون الاسود بالدجاج الابيض..
 
ولمن لا يعرف, كذلك فان طائرا ثقيلا آخر لا يحلق (ابعد من منقاره) يشترك مع الدجاج الابيض (الانسان الرأسمالي المعولم) في صفات كثيرة وهو الاوز الابيض ومن ابرز هذه الصفات, انه لا يعرف اما ولا ابا ويلتحق باي كائن يتحرك امامه بولاء وانتماء شديدين, سواء كان في بحيرة صغيرة في حديقة عامة او في مسلخ للمرتديلا..
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.