تجاهل مطالب المعلمين وإسكات المتقاعدين العسكريين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-04
1755
تجاهل مطالب المعلمين وإسكات المتقاعدين العسكريين
المحامي عبد الوهاب المجالي

خلال الأشهر الماضية جرى العديد من الإعتصامات والمسيرات والإحتجاجات وإصدار البيانات من المعلمين والمتقاعدين العسكريين لم نعرف أياً من هذه الأطراف يمثل الجهتين ،   وعلى ما يبدو ان هناك جهات تعبث بالحراك ليفقد تأثيره . للمعلمين عدة لجان والمتقاعدين العسكريين كذلك ، ومنذ عقود والسواد الأعظم من المعلمين والمتقاعدين العسكريين في عداد الأغلبية الصامته ، وخلصنا الى انهم لايحسبون على اي طرف ، نفذ صبرهم وخرجوا عن صمتهم وعبروا عن أنفسهم وكما يقول المثل (من مأمنة يؤتى الحذر) ، وعلى الأغلب انهم من الآن وصاعداً لن يصمتوا .

 تسلم الدكتور خالد الكركي وزارة التربية بموروث ثقيل ، لانعلم فيما إذا كان قد أعطي الضوء الأخضر لحل المشكلة وتلبية مطالب المعلمين او السير على طريق سلفه ، فإذا كان الإحتمال الأول سيزيد من رصيده ، أما الثاني فلن يكون في صالحه وليس من مصلحة شخص بمكانته ان يصطدم مع المعلمين ، علماً ان مطالبهم لاتتجاوز مساواتهم مع غيرهم في حدود المهنة .
 
المتقاعدون العسكريون أطلقوا بيانهم الأول وهو مايتحدث فيه كثير من الناس في السر ولا يجاهرون فيه في العلن ، ووضع الإصبع على جرح أصيب بمرض مزمن ويحتاج الى علاج والتغطية والسكوت إجراء غير صحيح ، وتضمن البيان نقاط إجماع ونقاط خلاف وإحتواؤه يكون بالحوار من نقاط الإلتقاء فمن منا مع الفساد والشللية والمحسوبية وهدر المال العام والوطن البديل ؟
 
تهديد المعلمين بعدم المشاركة في أي نشاط لعدم الوقوع تحت طائلة المسؤولية والتقاعد والإستيداع قرارات تنافي روح القانون وغير شفافه ، وكذلك تحذير وسائل الإعلام المحلية بعدم نشر بيانات المتقاعدين العسكريين يدفعهم بالإتجاه نحو الخارج ، ومن غير المعقول السماح لفئات منهم إطلاق البيانات وعقد الإجتماعات وحضرها على اخرى . اللجوء الى المسكنات والحلول الآنية او الجزئية او الإلتفاف وطرح البدائل أو محاولات تفتيت القائمين عليها بتحريك مجموعات في إتجاه معاكس ، وتبني مواقفها والإنحياز لجهة دون أخرى قرار غير صحيح ، وآن لنا ان نتعامل مع الأمر بشكل مختلف لا ان نعتبره سحابة صيف. الكل يحتمي بالدستور ويختبىء خلف نصوصه ويفسره كما يشاء وهو الذي يعتبر الأمة مصدر السلطات المادة 24/1 وساوى بين الاردنيين بالحقوق والواجبات المادة 6 وصان الحرية الشخصية المادة 7 وكفل حرية التعبير عن الرأي المادة 15 وأعطى الاردنيين الحق في الاجتماع المادة 16 وفق أحكام القانون ، وإستغلال الصلاحيات وتوظيف النصوص على غير مراميها للإسكات والإقصاء بعيد عن العدالة وضار بالمصلحة العامة .  
 
دفع جهات رسمية الى الواجهة وإعتبارها الناطق الرسمي بإسم المتقاعدين خارج عن المألوف ويتجاوز الرسالة التي وجدت من أجلها ، ووقعت في الخطأ الذي تنهي عنه وارتكبت مخالفة إنضباطيه بردها على البيان ، ونفت عن نفسها شرعية تمثيل المتقاعدين بوقوفها الى جانب فئة ، وتبنت رأيها الذي أنكرته على غيرهم . 
 
مصدر الجدل في بيان المتقاعدين العسكريين قرار فك الإرتباط الذي أرغم الاردن على إتخاذة عام 1988 بعد ان اعلن ياسر عرفات دولة فلسطين على أراضي 1967 والمنظمة أنشئت أصلا لتحرير كامل فلسطين عام 1964 في المؤتمر الذي عقد في القدس وافتتحة المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال أي قبل إحتلال الضفة الغربية لتعبر عن إرادة الشعب الفلسطيني وتطالب بحقوقه وتقرير مصيرة وبدعم عربي لكن بعد إتفاق أوسلو عام 1993 تم شطب 12 بندا من أصل 30 وتغيير جزئي في 16 من الميثاق الوطني الفلسطيني وإستبدلت المنظمة بالسلطة وحكم ذاتي محدود على اجزاء من أراضي الضفة الغربية ، وإنتهت الى تجريم أي عمل عسكري ضد إسرائيل في عهد عباس !!!
 
إعلان الإستقلال وقرار فك الإرتباط شَّكل معاناة لأبناء الضفة الغربية والبعض يعتبره غير دستوري ولحساسية الموقف يتم التعامل معه وفق حالات الضرورة ، وقبل أيام وجهت إتهامات الى وزارة الداخلية بسحب الجنسية . الزج بمنظمة التحرير بالتجاذبات السياسية للدول العربية وتنافسها مع حكوماتها أوقع أبناء الشعب الفلسطيني بإشكالات هم في غنى عنها ، بإسمهم وقع أيلول الاسود عام 1970 وتحالفها مع اليسار اللبناني عام 1975 وموقفها من حربي الخليج الأولى والثانية جرت وبالاً على الشعب الفلسطيني وكان عليها الوقوف على مسافة واحدة من الجميع حفاظاً على مصالح الشعب الفلسطيني .     
 
قرار فك الإرتباط مثار الجدل بحاجة الى توضيح وتفسير كي لاتبقى أحوال الناس معلقة وخاضعة للظروف والاهواء والأمزجة ، فإما تطبيقة أو تصحيحه أو العدول عنه .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

نور الحرية13-12-2010

السلام عليكم .اوجه شكري وامتناني العميق للقائمين على هذا الموقع الرائع ارجو من جميع الفلسطينيين الشرفاء في شتى بقاع الارض ان يكتبوا تعليقات ومدونات عن فلسطين واحتلال فلسطين سنة 1948 في جميع لغات العالم وخاصة اللغة الانجليزية(يمكن استخدام ترجمة جوجل وتنسيقها ) ليثبتوا للعالم
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.