الرقيب الذاتي!!!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-10-04
1216
الرقيب الذاتي!!!
بسام الياسين

حركة التاريخ بمجملها مرتبطة بحركة الرجال الشجعان. هذه الحركة وقودها البسالة، وعتادها المواجهة. ولا بد من كسر قفل الرتابة، وقيد التخاذل للخروج من مجتمع سكوني، وواقع اخرس، لاعلاء فكرة الاحتجاج على الاخطاء، واطلاق صوت المعارضة النبيلة على الخطايا من اعلى مآذن المدينة.

معطوبو الارادة، المتدثرون بعباءة الخوف، الهامسون في الغرف المغلقة، ضرب عليهم الجُبنُ الذلَ والمسكنة، حتى خُيل لهم ان للجدران آذانا، وللنوافد عيونا، فاعلنوا انتسابهم لحزب الاغلبية الصامتة المسالم، وانتهجوا سياسية ´اللي بتجوز امي بيصير عمي" حتى لو كان صعلوكا.
فيلسوف اليونان العظيم ارسطو قال لاحد الصامتين في مجلسه: ´تكلم يا رجل حتى اراكª وقال عبقري ضرير: ان الصوت ينبئ عن شخصية صاحبه،   فالصامت بالمفهوم المخالف هو انسان بلا موقف كالماء لا لون له ولا طعم، يتشكل بالاناء الذي يسكنه، ويأخذ لونه ايضا.
العرب مبحوحون، وحبالهم الصوتية تالفة مع انهم اهل البلاغة واللغة. والمفارقة ان لا صوت لهم في المحافل الدولية، فهم بلا وزن، يسبحون في الفراغ، وكأنهم محشورون داخل كبسولة فضائية ومن باب التعويض، استبدلوا اصواتهم الغائبة والمغيبة بفرقعة براميل النفط في الاسواق العالمية، وقرقرة الاراجيل في المقاهي عوضا عن قعقعة السلاح في ساحات الحرب.
نرد على مَنْ نصحنا ان نضع رأسنا بين رؤوس القطيع، ونمشي ´الحيط الحيطª باطلاق النار على الرقيب الذاتي القابع في دواخلنا، واطلاق العنان لاقلامنا المعبأة بالحب لهذا الوطن، ورفع اشرعة الحقيقة فوق مراكبنا لخوض رحلة الاستكشاف في بحر الظلمات، ´ودب الصوت عالياª لان الصمت صنو الموت، رافضين الكتابة السياحية المتداولة، وغاية ما نطلبه تأشيرة بقاء على قيد الحياة بكرامة، وبوليصة تأمين ضد الجوع لنا ولاطفالنا مذكرين في هذا السياق المصابين بـ ´فوبيا الوهمª بقصة الطاووس المنفوش حين نتف ريشه الزاهي، المبهر للعيون، عاد مثل دجاجة ´ممعوطة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابو منصور04-10-2010

يا ما في القفص مماعيط



سبارتاكوس العبد المجالد فعل كما جاء في هذا المقال , رفض ان يكون دجاجة ممعوطة فحرك العبيد في ثورة على سادية وظلم الاباطرة الرومان فتحرك التاريخ الانساني الى الامام وارتقى . الشاعر المصري "امل دنقل" كتب قصيدة رائعة تعبر عن كلمات سبارتاكوس الاخيرة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.