لماذا تراجع أبو يامين عن السفر إلى لاهاي?

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-19
1453
لماذا تراجع أبو يامين عن السفر إلى لاهاي?
فهد الخيطان

مسؤول رفيع المستوى ينفي وجود طلب حكومي بتأجيل تسليم المذكرة القانونية

 تراجع رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب مبارك ابو يامين عن السفر الى لاهاي لتسليم مذكرة الى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها قادة اسرائيل اثناء العدوان الاخير على غزة.
 
الاعلان المفاجئ و »بتأجيل« السفر جاء من طرف رئاسة مجلس النواب الذي كلف في الاصل النائب ابو يامين كرئيس للجنة القانونية باعداد المذكرة وتقديمها للمحكمة. وكان مقررا ان يغادر الى لاهاي امس الاول يرافقه المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور محيي الدين توق الخبير المعروف في مجال المنظمات الدولية.
 
التأجيل المفاجئ للسفر لـ »اسباب اجرائية« حسب تصريح منسوب لرئاسة المجلس بعد قرار الغاء للفكرة من اساسها وفق اوساط نيابية مطلعة.
 
النائب ابو يامين عنده الخبر اليقين لكن محاولات الاتصال معه باءت بالفشل بسبب اغلاق هاتفه النقال. ونقل زملاء صحافيون انه رفض التعليق على قرار الغاء الزيارة.
 
وفي غياب التصريحات الرسمية لا يتوفر لدينا سوى التسريبات التي تفيد بان جهات رسمية طلبت من المجلس صرف النظر عن تقديم المذكرة بعد ضغوط تعرض لها الاردن من اطراف خارجية.
 
الا ان مسؤولا حكوميا رفيع المستوى فضل عدم ذكر اسمه قال لي في اتصال هاتفي ان الحكومة لم تطلب تأجيل الزيارة انما مجلس النواب هو الذي بعث برسالة الى الحكومة يطلب فيها الاتصال مع مدعي المحكمة الجنائية لتأجيل الموعد الى اشعار آخر.
 
اللغط حول تأجيل الزيارة تزامن مع تصريحات نقلتها صحف اسرائيلية لوزير الامن الداخلي الاسرائيلي تشير بوضوح الى ان اسرائيل غاضبة من قرار البرلمان الاردني فقد استنكر الوزير الاسرائيلي »السلوك الاردني« واعتبره منافيا لاتفاقية السلام بين الطرفين. وتزامن هذا التصريح مع ما ذكرته صحيفة اسرائيلية عن طلب اردني من قادة اسرائيل بعدم زيارة الاردن تحسبا من اجراءات قضائية بحقهم بعد تقديم المذكرة الى المحكمة الدولية.
 
لم يكن هناك ما يشير الى تحفظ رسمي على قرار البرلمان وحسب تصريح سابق للنائب ابو يامين لـ »العرب اليوم« فان وزارة الخارجية هي التي اجرت الترتيبات اللازمة للقاء بين المدعي العام في المحكمة ورئيس اللجنة القانونية في البرلمان الذي كان مقررا اليوم والنائب مبارك ابو يامين من جهته كان متحمسا لهذه المهمة النبيلة وبذل كل جهد ممكن من اجل انجاز المذكرة القانونية التي خضعت لمراجعة وتدقيق من خبراء قانونيين اردنيين استعانت بهم اللجنة القانونية.
 
فما الذي تغير اذا واستوجب الغاء الزيارة في اللحظة الاخيرة?!
 
القول انها »اسباب اجرائية« تبرير غير مقنع وننتظر تفاصيل اوفى من النائب ابو يامين او رئاسة المجلس الكريم.0
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابو منصور20-02-2009

يا لله حتى الشكوى نفشل فيها! هذه ثاني تجربةفاشله بعد الاولى التي قدمت ضد شارون عن مجازر صبرا وشاتيلا. ترى هل لا زال تسليم الرئيس السوداني للمحكمةالدولية قائما؟؟
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

فراس19-02-2009

الي بطلع لفوق بتنقرف رقبته والعبوا على قدكم .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.