الكهرباء في الأردن تعرفة أعلى وكلفة أقل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-03-24
1361
الكهرباء في الأردن تعرفة أعلى وكلفة أقل
فهد الفانك

 لو جرت مقارنة تعرفة الكهرباء المعمول بها للأغراض الصناعية والمنزلية بين الأردن والدول المجاورة ، بما في ذلك لبنان وسوريا والعراق ومصر ، فإن التعرفة الأردنية قد تكون الأعلى ، مما يوحي بارتفاع سعر الطاقة وتحميل الصناعات والمستهلكين كلفة أعلى من نظائرها في الدول المجاورة.

هذا خطأ فادح ، فالكهرباء في الاردن هي الارخص بالمقياس الاقتصادي. وبعد كل الدعم الذي تتمتع به تعرفة الكهرباء في البلدان التي أشرنا إليها ، فإنها تظل اعلى كلفة مما هي عليه في الأردن ، فكيف كان ذلك؟.
في الأردن يتواصل التيار بانتظام ليلاً ونهاراً عند المستوى المقرر ، وبالتالي فإن الصناعة الأردنية ليست معرضة للمفاجآت فلا ينقطع التيار ويتعطل الإنتاج لمدة تطول أو تقصر كما يحدث في البلدان المجاورة مما يشكل كلفة عالية جداً وضربة شديدة لاقتصاديات التشغيل.
انقطاع الكهرباء الذي يحدث بشكل عادي متكرر حولنا يسبب تكاليف باهظة يتحملها الاقتصاد الوطني ، فالمواد الغذائية المحفوظة في الثلاجة المنزلية تتلف ، واللحوم والخضار والفواكه والأسماك في الثلاجات التجارية الكبيرة تتعرض للفساد ، ونزلاء المستشفيات قد يتعرضون للكارثة ، والأدوية في الصيدليات تفسد وتفقد قوتها ، ويتوقف ضخ الماء ، وتزيد الخسائر في هذه الحالة عن تعرفة الكهرباء مهما علت.
ارتفاع كلفة توليد الكهرباء في بلد كالأردن لا يملك البترول والغاز يقابله كفاءة في إنتاج وتوزيع الكهرباء بحيث تكون المحصلة أن عنصر التكلفة المنزلية والصناعية وغيرها أقل في الأردن مما هي عليه في الدول المجاورة.
وهنا نستذكر أن الانقطاعات المتوالية للتيار الكهربائي في بلد كلبنان تضطر المصانع ومعظم البيوت والمرافق العامة لاقتناء ماتورات لتوليد الكهرباء مما يرفع الكلفة إلى أربعة أمثال كلفة التيار النظامي.
حتى بعد رفع تعرفة الكهرباء سنوياً حتى الوصول إلى درجة استرداد الكلفة الكاملة بدون دعم ، فإن الكلفة الحقيقية للكهرباء في الأردن ستظل الأرخص لأنها الأكفأ.
كلفة الكهرباء في الأردن ترد على الفاتورة الشهرية ، أما كلفة الكهرباء حولنا فتشمل إلى جانب التعرفة كلفة تعطيل الإنتاج والخسائر التي تلحق بها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

خالد25-03-2015

ياعمي سلمو الزلمه وزاره وفكونا من شره
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مواطن حسب الطلب25-03-2015

اسالك بالله يا دكتور فهد ان تكف عن تمويه المواطن والتسحيج لسياسات الحكومة وضرب مقارنات باطلة يا اخى لماذا دائما المقارنة مع الاسوء في مقابل الدول التي ذكرتها مع تحفظي على المقارنة مع مصر وسوريا وذلك لان كلا البلدين لهما ظروفهما الاستثنائية اضف ان لبنان ليس مثال يحتذي في الصناعة فهناك جارتنا السعودية وهناك اولاد العم في الغرب بملكون شبكة كهربائية منتظمة وتعرفة اقل من الاردن علاوة على وجود موانىء كثيرة للتصدير واعفاءات ومميزات تغري الصناعيين للهجرة وقس عليها دول الخليج وتركيا وغيرها والحديث يطول في هذا المقام لكن الدكتور الفاضل دائما ما يفرض مقارناته على نظرية انا اشطر الكسالى ؟!@
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .





الأكثر قراءة

ماهي فضائيتك المحلية المفضلة:

  • التلفزيون الاردني
  • رؤيا
  • الحقيقة الدولية
  • الاردن اليوم
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.