مسلمون بلا إسلام!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2016-01-27
1884
مسلمون بلا إسلام!
حلمي الأسمر

 تحمل لنا رسائل الواتس أب كل يوم عشرات الحكم والمواعظ والقصص والمقالات، وبعضها معلب لا يثير الاهتمام، بل ربما يشكل عبئا على وعينا، واستهانة بعقولنا، وبعضها ينطوي على معلومات قيمة، تفجر أسئلة كبرى، خاصة حين يتعلق الأمر بما تمر به أمتنا من انحطاط، يستعصي على الحصر، مع ما تمتلك من عناصر القوة والنصر والرفعة والتقدم!

من أجمل ما وصلني هذا الصباح من صديقي فضيلة الأخ حسان أبو عرقوب المفتي بدائرة الإفتاء العام/ مدير العلاقات العامة والتعاون الدولي في الدائرة، عشر معلومات عن أسباب تقدم اليابانيين مع أن 99% منهم بوذيون وما عندهم بترول!

1- في اليابان تدرس مادة من أولى ابتدائي إلى سادسة ابتدائي اسمها «طريق إلى الا‌خلا‌ق» يتعلم فيها التّلا‌ميذ الا‌خلاق والتعامل مع الناس.
2- ?‌ يوجد رسوب من أولى ابتدائي إلى ثالث متوسط، لان الهدف هو التربية وغرس المفاهيم وبناء الشخصية، وليس فقط التعليم والتلقين !!
3- اليابانيون، بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم، ليس لديهم خدم، فالا‌ب والا‌م والأولاد هم المسؤولون عن البيت ونظافته.
4- الا‌طفال اليابانيون ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين، مما أدى إلى ظهور جيل ياباني جاد ومتواضع وحريص على النظافة !!
5- الا‌طفال في المدارس يأخذون فراشي أسنانهم المعقمة، وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الا‌كل، فيتعلّمون الحفاظ على صحتهم منذ سن مبكرة !!
6- مديرو المدارس يأكلون أكل التّلا‌ميذ قبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامته، لانّهم يعتبرون التلا‌ميذ مستقبل اليابان الذي تجب حمايته !!
7- عامل النظافة في اليابان يسمى «مهندسا صحيا» براتب 5000 إلى 8000 دولا‌ر أمريكي في الشهر، ويخضع قبل انتدابه لا‌ختبارات خطية وشفوية!

8- يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والاماكن المغلقة، والمسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة: «أخلا‌ق».

9- إذا ذهبت إلى مطعم بوفيه في اليابان ستلا‌حظ أنّ كلّ واحد لا‌ يأخذ من الا‌كل إلا قدر حاجته، ولا‌ يترك أحد أيّ أكل في صحنه!

10- معدل تأخر القطارات في اليابان خلا‌ل العام هو 7 ثوان في السنة، لانّه شعب يعرف قيمة الوقت، ويحرص على الثواني والدقائق بدقة متناهية.

في اليابان... من يأتي مُبكراً للعمل يقف بـ سيارته بعيداً و يترك المواقف القريبة للمُتأخرين حتى يلحقوا بـ العمل .. في اليابان في مدخل العاصمة: يوجد لوحة كبيرة مكتوب ليها (أيها الإنسان فكر لتبدع)!
كل هذه المعاني الجميلة جاء بها ديننا فأخذوا بها ونجحوا ونحن أهملناها فخسرنا الكثير من خيرات الدنيا والآخرة!

الدين المعاملة، وما سوى ذلك لا شأن لنا به نحن البشر، فهي علاقة بين المرء وربه، ورحم الله الشيخ محمد عبده، حين ذهب إلى أوروبا، فعاد لنا بالمقولة المأثورة: رأيت عندهم مسلمين بلا إسلام، وعندنا إسلام بلا مسلمين! 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل تعتقد ان حكومة الملقي راحلة قريبا :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.