• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

التعديل الحكومي الأردني .. حقيبة الخارجية حائرة بين جودة والبشير؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-22
1919
التعديل الحكومي الأردني .. حقيبة الخارجية حائرة بين جودة والبشير؟

كان مقرر ان يؤدي الوزراء الأردنيون الذين تم اختيارهم في التعديل الحكومي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني، وذلك بعد ساعات طويلة وحاسمة من الاتصالات طوال يوم السبت. وحسب خبر عاجل لوكالة فرانس برس فقد أرجئ إعلان التعديل الوزاري الذي كان مقررا اليوم الأحد بسبب "أمور لا تزال عالقة في التشكيلة الجديدة"، على ما أكد مصدر مقرب من رئيس الوزراء نادر الذهبي.

ولم يحدد المصدر ما هي الأمور التي لا تزال عالقة لكن مصدرا حكوميا اكد ان التأخير له علاقة بحقيبة وزارة الخارجية حيث ان رئيس الوزراء يرغب في تبديل وزير الخارجية صلاح الدين البشير.والاسم الذي يتم تداوله لهذا المنصب هو ناصر جودة وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة.
 
وكان مقررا ان يصحب رئيس الوزراء أعضاء حكومته الى الديوان الملكي لأداء اليمين والاستماع الى توجيهات الملك في شان المرحلة المقبلة محليا وإقليميا وعالميا. ولكن يبدو ان الأمر لم يتم حسمه بعد.
 
ووردت روايتان عبر تقريرين لم يتطابقا تماما في صحيفتي (الرأي) و(الدستور)، فحسب الراي سيطال التعديل ما بين 10 ـ 12 حقيبة وزارية، من بينها الوزارتان السياديتان، وبموجب التعديل الذي سيتضمن تغيير وزراء أو تكليف آخرين بحقائب جديدة، سيعلن الآتي رسميا الأحد، هذا حسب تقرير لصحيفة (الرأي) الحكومية.:
وزير الداخلية السابق نايف القاضي وزيرا للداخلية
ناصر جودة وزيرا للخارجية
موسى المعايطة وزيرا للتنمية السياسية
غالب الزعبي وزيرا للشؤون البرلمانية والقانونية
الدكتور خالد طوقان وزيرا للطاقة والشؤون النووية
نبيل الشريف وزير دولة لشؤون الإعلام ناطقاً إعلاميا
عبد الكريم الخوالدة وزيرا للصحة
الدكتور صلاح البشير إما وزيرا للعدل أو للصناعة والتجارة
عبد الرحيم العكور وزيرا للأوقاف
نايف حميدي الفايز وزيرا للسياحة
وليد المعاني للتربية والتعليم
سعيد المصري وزيرا للزراعة.
 
التعديل حسب تقرير الدستور
 
 أما بالنسبة لصحيفة (الدستور) التي تم ترشيح احد مالكيها وهو الدكتور نبيل الشريف لحقيبة الدولة لشؤون الاعلام فكتبت التقرير التالي:
يجتمع رئيس الوزراء نادر الذهبي صباح اليوم بأركان الحكومة لاطلاعهم على نتائج اتصالاته وطلب تقديم الوزراء لاستقالاتهم تمهيدا لإعلان التعديل رسميا وأداء القسم الدستوري للوزراء الجدد أمام جلالة الملك.
 
وعقد الذهبي في ساعة متأخرة من الليلة الماضية اجتماعا مع الوزراء الجدد المرشحين لدخول الحكومة لوضعهم في صورة البرامج المطلوب تنفيذها خلال المرحلة المقبلة والتحديات التي تواجههم.
 
وحول احتمالات التعديل ، أكدت مصادر مطلعة أن الوزير السابق نايف القاضي سيتولى وزارة الداخلية خلفا للوزير الحالي عيد الفايز. ومن بين الأسماء الجديدة المرشحة المهندس سعيد المصري حيث من المتوقع أن يشغل حقيبة الزراعة بدلاً من الوزير الحالي مزاحم المحيسن.
 
كما ترجح المصادر تولي الدكتور عبدالكريم الخوالدة او وزير الصحة الاسبق سعيد دروزة وزارة الصحة خلفا للدكتور صلاح المواجدة.
 
ومن بين الأسماء المرشحة لدخول الحكومة النائب السابق غالب الزعبي حيث سيتولى وزارتي الدولة للشؤون البرلمانية والقانونية ، فيما يتوقع استحداث وزارة الدولة للشؤون السياسية ويتولاها موسى المعايطة.
 
كما رشحت المصادر الدكتور وليد المعاني او الدكتور عادل الطويسي لتولي وزارة التعليم العالي ، وعامر المجالي لوزارة الصناعة والتجارة واسناد وزارة المالية لوزيرها الأسبق مروان عوض.
 
ورجحت المصادر خروج وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سهل المجالي من الحكومة.
 
وتشير المصادر إلى احتمال تولي وزير الشؤون البرلمانية الحالي الشيخ عبدالرحيم العكور وزارة الأوقاف ، فيما يتوقع أن يتولى أمين عام وزارة تطوير القطاع العام الدكتور احمد عودة الجابر حقيبة الوزارة خلفا للوزير الحالي ماهر المدادحة.
 
وأكدت مصادر أن وزير الخارجية الحالي باق في موقعه ، فيما أشارت مصادر أخرى إلى احتمالية توليه وزارة العدل وخروج وزيرها الحالي ايمن عودة ليتولى وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال ناصر جودة حقيبة الخارجية. وتردد اسم الوزيرة السابقة اسمى خضر لتولي حقيبة الثقافة التي رشح لتوليها أيضا أمين محمود وتردد خروج وزيرة السياحة مها الخطيب ليحل محلها أمين عام الوزارة فاروق الحديدي.
  
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.