• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

منها 41 حالة سرقة واحتيال..تسجيل 540 حادثا سياحيا في المملكة العام الماضي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-02
1275
منها 41 حالة سرقة واحتيال..تسجيل 540 حادثا سياحيا في المملكة العام الماضي

قالت الناطق الإعلامي في وزارة السياحية، أنسام ملكاوي، إن عدد الحوادث السياحية في المملكة ارتفع خلال العام الماضي ليبلغ 540 حادثا سياحيا مقارنة بـ456 حادثا خلال العام 2008، مشيرة إلى أن تلك الحوادث تنوعت في أسبابها.

 وجاء ذلك الإعلان خلال اجتماع عقد أمس في وزارة السياحة والآثار بحضور مجموعة من الصحافيين وعناصر من الشرطة السياحية وبحضور مدير المهن السياحية في الوزارة.
 
وبينت ملكاوي أنه تم تسجيل العام الماضي 159 حالة سقوط، و45 حادث سير، و41 حالة سرقة واحتيال، كما شهد العام الماضي 91 حالة فقدان ممتلكات، وسجلت 16 حالة فقدان سياح، فيما توفي نحو 16 سائحا.
 
ويعكس الإعلان عن عدد حالات الحوادث وأنواعها في الأردن درجة عالية من المسؤولية والشفافية التي تبديها الجهات السياحية والمسؤولة في المملكة.
 
وأشارت ملكاوي إلى أنه تم تقديم المساعدات الإنسانية والإرشادية لـ4349 ألف سائح خلال العام الماضي؛ من أهمها الاستفسار عن مواقع سياحية أو أثرية، مراكز زوار، وسائط تنقل، دورات مياه، خرائط لمواقع مختلفة وغير ذلك.
 
وأكد مدير المهن السياحية في وزارة السياحة، محمد عويسات، على التواصل المستمر والتعاون ما بين الوزارة والشرطة السياحية لتوفير بيئة سياحية مستدامة.
 
وأشار عويسات إلى أن مديرية المهن تتعاون مع عناصر الشرطة السياحية بشكل متواصل، مشيرا إلى أنه تم في العام الماضي منع 40 من منظمي الرحلات السياحية في الخارج لمخالفتهم الأنظمة والقوانين الأمنية.
 
وأكدت ملكاوي على أهمية الدور الذي تقوم به عناصر الشرطة السياحية في تعزيز مفهوم الأمن السياحي لدى المملكة وتوفير بيئة سياحية آمنة ومستدامة.
 
وبينت ملكاوي أن تحقيق الأمن السياحي يتمثل من خلال توفير الأمن للسائح منذ دخوله للمملكة لحين مغادرته، بالإضافة إلى توفير الحماية اللازمة للمواقع السياحية والأثرية.
 
وأوضحت أن دور الشرطة السياحية يتمثل بمتابعة قضايا وشكاوى السياح في جميع المواقع السياحية والأثرية وأثناء إقامتهم بالفنادق والاستراحات والمخيمات السياحية.
 
ويتمثل دور الشرطة السياحية، بحسب ملكاوي، بمراقبة أداء الفعاليات السياحية ومدى مطابقتها للتشريعات وضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة، إضافة إلى تقديم التسهيلات للوفود الرسمية أثناء زيارتها للمواقع الأثرية والسياحية، والتنسيق مع وزارة السياحة والقطاع من خلال مكتب الارتباط فيما يتعلق بالأعمال المشتركة المتعلقة بالعملية السياحية.
 
ولفتت ملكاوي إلى انه من بين مهام الشرطة السياحية إعداد التقارير والإحصائيات المتعلقة بالنشاطات والحوادث السياحية.
 
من جانب آخر، أشارت ملكاوي إلى الاتفاقية التي عقدت في الأسبوع الماضي لتزويد موقع المغطس بخدمة الدليل الصوتي الإلكتروني "إيزي جايد"؛ حيث وقعت وزيرة السياحة مها الخطيب الاتفاقية عن هيئة موقع المغطس، مشيرة إلى أنه سيتم البدء بتزويد الخدمة في الموقع خلال شهر تموز (يوليو) المقبل.
 
وأكدت ملكاوي أهمية وجود خدمة الدليل الصوتي "إيزي جايد" لتمكين زوار موقع المغطس من الاستماع لشرح عن المعالم المختلفة والمهمة في الموقع والذي يعتبر من اهم المواقع الأثرية والدينية في الأردن.
 
والدليل الصوتي الإلكتروني عبارة عن جهاز يتم إعطاؤه للسائح لدى وصوله الموقع بالإضافة إلى حصوله على خريطة تبين المواقع المهمة التي يمكن زيارتها.
 
وتحتوي الخريطة على أرقام لتلك المواقع يتم إدخالها في جهاز الدليل الصوتي للاستماع إلى شرح تاريخي عن الموقع.
 
يذكر أنه سيتم تزويد خدمة الدليل الصوتي باللغة العربية والإنجليزية والإسبانية والألمانية والروسية والإيطالية وذلك لاستقطاب أكبر عدد ممكن من السياح العرب والأجانب من الجنسيات المختلفة.
 
بدوره، تطرق عويسات إلى نظام تصنيف المنشآت الفندقية، مبينا أهمية النظام في الارتقاء بفنادق المملكة حسب المعايير العالمية وإطالة مدة إقامة السائح في المملكة.
 
وأوضح عويسات أنه سيتم تجديد تصنيف الفنادق سنويا ودفع رسوم التصنيف مرة كل سنه، مشيرا إلى أن طلب إعادة التصنيف يتم مرة كل 3 أعوام.
 
وبين أنه يحق لطالب ترخيص المنشأة الفندقية الاعتراض على قرار تصنيف الفندق خلال شهر من صدوره من خلال تقديم طلب للوزارة، لافتا أن الوزارة ستقوم بالبت بالموضوع والرد على الاعتراض خلال شهر من تاريخ استلامه؛ حيث يعتبر قرار لجنة السياحة ملزما لجميع الأطراف المعنية.
 
وأشار عويسات إلى أن المنشأة الفندقية ستحصل على تصنيفها النهائي خلال شهر بعد التفتيش، مشددا على وجوب أن يكون التصنيف في أعلى مستوى بحيث تلبي جميع المعايير بالكامل وفي حال عدم حصول المنشأة على الدرجة المطلوبة يقوم المفتشون بإرفاق تقرير عن المقاييس التي لم يتم تلبيتها. الغد
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.