بالصور.. 6 معلومات مدهشة عن أغنى دولة إسلامية في العالم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-08-17
4173
بالصور.. 6 معلومات مدهشة عن أغنى دولة إسلامية في العالم

 تعتبر سلطنة «بروناي» أو دار السلام، أغنى دولة في العالم الإسلامي، وتقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، وتعتمد السياحة فيها على الطبيعة الساحرة التي تتضمن الجبال والسواحل والصحاري والأنهار والغابات، مما جعل السياحة فيها هي الأغنى لتوافر كل مقومات الجذب السياحي فيها.

وتتمتع بروناي بمستوى معيشي مرتفع نتيجة ثروتها من الطاقة ودعم التعليم والصحة وخدمات اجتماعية أخرى، ورغم ذلك فإن البنك الآسيوي للتنمية يقول إنه في عام 2035 ستنخفض صادرات النفط والغاز إلى النصف تقريبا.

 

 

ويعد السلطان حسن البلقية، معز الدين وعد الله، من مواليد 15 يوليو 1946، الحاكم التاسع والعشرين لسلطنة بروناي، ويعتبر السلطان حسن من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة «فوربس» الأمريكية في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2008، أن قيمة ثروته تقدر بـ20 مليار دولار أمريكي.

 

 

ونستعرض في التقرير التالي، مشاهد الثراء التي تتمتع بها بروناي، في المجالات المختلفة، وفقًا لما ورد في مواقع «الجزيرة» ووكالتي «رويترز والفرنسية»، وصحف أخرى.

 

 

1- تمتلك الدولة أفخم قصر رئاسي في العالم ويسمى «أستانة نور الإيمان»، وهو مقر الإقامة الرسمي لحسن البلقيه. القصر يقع على ضفاف نهر بروناي في جنوب العاصمة بندر سري بكاوان، ويتكون من 1788 غرفة وبعض الموجودات مرصعة بالذهب والألماس و257 حماما وموجودات مرصعة بالذهب والفضة، وجراج يتسع إلى 110 سيارات ويحتوي قصره 650 لوحة. أقل لوحة لا تقل عن 150.000 ألف يورو ويحتاج الزائر إلى 24 ساعة ليتفقد كل حجرة لمدة 30 ثانية فقط، وبها بحيرة تضم عشرة أنواع من الدلافين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2- أقام السلطان حسن بلقية، في 2004، حفل زفاف أسطوريا لابنته الأميرة حفطة، تكلف 20 مليون دولار، وأقيم في قصر السلطنة، وحضره زعماء الدول المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- بروناي بها أفخم مسجد في شرق آسيا، وهو المسمى مسجد السلطان عمر علي سيف الدين أو المسجد الذهبي، وشيد على بحيرة صغيرة وسط بندر سـِري بـِگوان، عاصمة سلطنة بروناي تم بناؤه في عام 1958.

 

 

ملف:Omar-saifudin.jpg

 

 

ويصنف بأنه المسجد الأول من حيث الطراز المعماري في منطقة آسيا والمحيط الهندي والأكثر جذبا للسياحة، ويعتبر مسجد السلطان عمر علي سيف الدين من المعالم المميزة لسلطنة بروناي، وتم بناؤه على بحيرة صناعية بالقرب من ضفة نهر بروناي حيث تحوطه المياه من كل جانب، ويتكون من بناء رخامي كبير ومجموعة من المآذن وقبة ذهبية وحديقة مليئة بها نافورة مياه، ويحيط به حديقة خضراء بها نباتات مزهرة.

 

 

ملف:Sifomar.jpg

 

 

4- السلطان لديه أفخم طائرة بالعالم مرصعة بالذهب، تبلغ قيمتها مائة مليون دولار، ومن ثم أعاد تصميمها من الداخل بكلفة تزيد على المائة والعشرين مليون دولار، ومن الإضافات المميزة حمام ومغطس (بانيو) من الذهب الخالص وست طائرات صغيرة وطائرتا هليكوبتر، ويملك السلطان أيضا طيارتي «بوينج 747»، ويملك من السيارات 531 «مرسيدس بنز» و367 «فيراري» و362 «بينتلي» و185 «بي إم دبليو» و177 «جاكوار» و160 بورش و130 «رولز رويس» و20 «لامبرجيني»

 

 

سلطان بروناي حسن بلقيه ... أغنى رئيس دولة بالعالم‎ .

 

 

صور قصر وطائرات وسيارات سلطان بروناي حسن بلقيه أغنى رئيس دولة بالعالم

 

 

صور قصر وطائرات وسيارات سلطان بروناي حسن بلقيه أغنى رئيس دولة بالعالم

 

 

سيارات سلطان بروناي أغنى رئيس دولة في العالم

 

 

 

 

سلطان بروناي حسن بلقيه ... أغنى رئيس دولة بالعالم‎ .

 

 

5- تزداد ثروة سلطان بروناي بمقدار 90 يورو في الثانية، وثروته كانت تقدر في 2008، بـ20 مليار يورو.

 

 

 

 

5- تمتاز «بروناي» بأنها البلد الوحيد الذي يتمتع بقرى مائيّة عائمة، الأمر الذي تمخضت عنه تسمية الرحالة الأوروربيين الأولين إياها باسم «بندقيّة الشرق».

 

 

أرض خضراء.. هواء نقي.. وطبيعة يصونها أهلها

 

 

 

 

 

 

6- ولديها أكبر صخرة مصنوعة من الذهب الخالص وفي العالم، وهي مفتوحة أمام الزوّار، ولكن يتم تفتيشهم لمنعهم من إدخال أي آلات حادة لمنع العبث أو اقتطاع أجزاء من هذه الصخرة.

 

 

السلطنة المجهولة

 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

000018-08-2014

الله يزيده كمان وكمان
بس شو قدم لغزه السلطان المسلم
اكيد كل خير
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.