• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

طالبان أردنيان يبتكران منتجا بديلا عن الغاز المسال

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-08-23
1634
طالبان أردنيان يبتكران منتجا بديلا عن الغاز المسال

 تمكن طالبان اردنيان من حصد المركز الرابع في مسابقة انتل الدولية وذلك باكتشافهم طريقة لتوليد الحرارة باستخدام الماء المنزلي والطاقة الشمسية.

وقال مدير مديرية امتحانات برامج التطوير المهني في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد الجدوع ان الطالبين مصباح عبد الحي مرقة و تيسير عبدالحفيظ حسين تمكنا من حصد المركز الرابع في مجال الادارة البيئية عن مشروع 'الغاز الطبيعي' والذي يتضمن إنتاج غاز بديل لغاز الطبخ من الماء بكلفة قليلة جداً من خلال إستخدام الطاقة الشمسية .

واوضح الجدوع ان وزارة التربية والتعليم تقوم سنوياً بإقامة مجموعة من المعارض المحلية الخاصة بعرض مشاريع الطلبة في مجالات العلوم والهندسة والطاقة والبيئة والنقل والطب والصحة والعلوم الحياتية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة من الصفوف 9-12 و يتم إختيار 9 مشاريع للمشاركة بالمسابقة العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة لوس انجلوس / ولاية كاليفورنيا الامريكية، والتي حدثت في ايار الماضي.

وأضاف أنه يتم اختيار المشاريع المشاركة بالمسابقات العالمية والعربية من قبل لجنة تتكون من 22 أستاذا من أساتذة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة .

واشار الجدوع إلى ان معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة هو معرض العلوم الدولي الوحيد في العالم، والذي يقدم كل علوم الحياة للطلبة، مشيرا الى انه يتنافس كل عام ما يزيد عن مليون طالب تتراوح صفوفهم بين 9-12، في معارض العلوم الإقليمية، وقرابة 500 معرض للعلوم يُعقد حول العالم بحيث يتاح لأكثر من 1557 طالبا من أكثر من 72 دولة بالإضافة للولايات المتحدة الامريكية .

بدوره بين الطالب مرقه ان الابتكار يتم من خلال تسخير الطاقة الشمسية لفصل عناصر الماء الى هيدروجين واكسجين حيث يتم استخدام غاز الهيدروجين للتسخين والطبخ.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

اردني اصلي25-08-2014

سيقضي الى الادواج دون ان يرى النور لما الحكومه تطلع الغاز الحقيقي من باطن الارض والنفط كل الدول المحاطه بالاردن مليئه بالنفط الا الاردن !!!!!! كل المواطنيين يقولون لاسباب سياسيه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عجيب25-08-2014

عجيب دوت كوم
شو هالابتكار العجيب ، العالم صنع سيارات ومناطيد بالعيدروجين
العبرة في التطبيق ، واتحدي ان يتم تطبيقه عند العرب ولو انه طبقه الغرب وانتهى ونحن نبتكر المبتكر ولو انه فعال لكان الغرب طبقه لكنه عندهم خطوة لبداية طالب يريد الابتكار، انا عشت في الغرب واعرف كيف ينظروا الينا ومن ابتكاراتنا. :)
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مواطنة24-08-2014

الله يحمي الشباب ويحرسهم، هذا أولا
ثانيا، إنشاء الله نشوف مثل هالمشروع على الأرض قيد التطبيق لا أن يتم دفنه كما تم دفن غيره، لأن مثل هذه المشاريع تؤثر سلبا على مداخيل جهات كبيرة ومتنفذة، لذلك لا ترى النور مطلقا وتبقى حبيسة الجوارير حتى يصاب أصحابها باليأس ويتوقفوا عن متابعتها أو السؤال عنها. بالكوا وحزركوا، هل سينفذ المشروع.
للعلم، الشخص المشؤول عن مشاريع الطاقة الشمسية الهائلة في أميركا أردني من الطفيلة (لم يجد وظيفة في بلده أو من يستمع له ويساهم في تطبيق مشاريع الطاقة الشمسية، وتلقفته أميركا للعمل في مشاريع الطاقة النظيفة لديها)
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.