• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الملكية الأردنية: صفقة "الأحلام" هل تتحول إلى كوابيس

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-08-25
2705
الملكية الأردنية: صفقة

 تمضي الملكية الأردنية في صفقة شراء طائرات بوينغ 787 المعروفة بطائرة Dreamliner، بالرغم من بعض المشاكل التقنية الجادة المتعلقة بسلامة الطائرة والتي دفعت ببعض المستوردين إلى الغاء صفقاتهم منها. ورغم أن المشاكل الفنية ظهرت في مطلع العام 2013 واعترفت بها بوينغ في نهاية عام 2013 إلا أن تلك المشاكل لم تنته بعد.

ويفترض أن تستلم الملكة أولى طائرات 'الحلم' هذا الشهر، فيما تستلم 4 طائرات أخرى قبل نهاية العام. وقبل أيام أعلنت شركة بوينغ لصناعة الطائرات اليوم انها ستوفر قطع الغيار القابلة للتجديد لصيانة أسطول طائرات شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية من طراز '787 دريملاينر' وذلك بموجب اتفاقية بين الطرفين مدتها عشرة أعوام.

وبحسب البيان الصحفي الذي أصدرته الملكية فان شركة بوينغ ستقوم بتزويد طائرات الملكية الأردنية الجديدة من طراز 787 بمختلف انواع قطع الغيار اللازمة عند الحاجة اليها من خلال برنامج (استبدال القطع القابلة للتجديد)، بعد ان تقوم الملكية الاردنية بالاتصال بشركة بوينغ لطلب الاستبدال السريع لقطع الغيار المشمولة بالبرنامج ليتم شحنها ضمن إطار زمني يُحدد من قبل الملكية وفقاً لما تقتضيه الضرورة.

وتشير أحدث التقارير الصحفية إلى أن طائرات بوينغ دريملاينر تتلقى طلبات شراء على الرغم من إيقافها عن الخدمة لدواعي اختبارات تقنية، حيث يبحث المحققون عن سبب الحرائق التي شبت فيها في الفترة الأخيرة. وقد تلقت بوينغ 950 طلبا على طائرات دريملاينر حتى الآن.


مشاكل تقنية

وفي نهاية العام 2013 أصدرت شركة بوينغ تعميما لشركات الطيران الـ 15 التي تستخدم طائرات 787 دريملاينر و747-8 تحذرها فيه من احتمال حصول اعطال في محركاتها جراء تكون بلورات ثلج اذا حلقت قرب العواصف الرعدية.

ويشمل هذا التعميم المحركات التي تنتجها شركة جنرال الكتريك حصريا.

وقررت شركة الخطوط الجوية اليابانية بناء على التحذير الكف عن استخدام طائرات دريملاينر على خطين من خطوطها الدولية.
ومن شركات الطيران الاخرى التي ستتأثر بالتحذير كل من لوفتهانزا الالمانية ويونايتيد الامريكية وكاثاي باسيفيك من هونغ كونغ.

وقال ناطق باسم بوينغ 'بوينغ وشركة الخطوط الجوية اليابانية تشتركان في حرصهما على سلامة الركاب واطقم الطيران على متن طائراتنا، وبوينغ تحترم قرار الشركة اليابانية في الغاء رحلات طائرات 787 على بعض الخطوط.'
ويأتي التحذير عقب وقوع ست حالات بين شهري ابريل / نيسان ونوفمبر / تشرين الثاني فقدت فيها خمس من طائرات 747-8 وطائرة واحدة 787 مزودة بمحركات جنرال الكتريك GEnx قوة الدفع بشكل مؤقت اثناء تحليقها على ارتفاعات شاهقة.


الخطوط الجوية اليابانية تطالب بتعويض

وفي شهر شباط عام 2013 قالت الخطوط الجوية اليابانية انها ستتفاوض مع بوينج بشأن تعويض عن منع الطائرة 787 دريملاينر من التحليق، وقالت ان وقف رحلات طائراتها سيؤدي لخسارتها نحو ثمانية ملايين دولار حتى نهاية مارس.
وقالت الشركة التي تملك سبعا من 50 طائرة دريملاينر في الخدمة في أنحاء العالم ان الطلب القوى على رحلات أوروبا وأمريكا الشمالية وجنوب شرق آسيا سيسهم في تعويضها عن جزء من الخسائر الناجمة عن ايقاف رحلات الطائرة 787 ورفعت توقعاتها لأرباح التشعيل السنوية لنحو 13%.
وقال يوشيهارو اوكي رئيس الشركة “الأهم من التفاوض مع بوينج هو العمل على تحليق الطائرات 787 من جديد بأمان وفي أسرع وقت ممكن.
لكن حين يستقر الوضع يمكن أن نبدأ هذه المحادثات بل نحن نحضر لذلك.”
وفي الأسبوع الماضي قالت منافستها اول نيبون ايروايز والتي تملك عددا أكبر من الطائرة 787 إنها ستطلب تعويضات من بوينج حين يتضح حجم الخسائر بدرجة أكبر.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.