• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تجار: إضرابات عمال ميناء العقبة تسبب مزيدا من الخسائر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-09-14
771
تجار: إضرابات عمال ميناء العقبة تسبب مزيدا من الخسائر

 أكد تجار ومخلصون أن الإضرابات المتقطعة التي ينفذها عمال ميناء العقبة تتسبب بتأخير وخسائر إضافية، الأمر الذي ينعكس على ارتفاع أسعار المواد في السوق المحلية.
وطالب التجار الجهات المعنية بالتدخل السريع لحل المشكلة وتسريع إجراءات التخليص في ميناء العقبة.
وكان ‬عمال‭ ‬ميناء‭ ‬الحاويات‭ ‬في‭ ‬العقبة نفذوا توقفا‭ ‬جزئيا‭ ‬يوميا‭ ‬عن‭ ‬العمل منذ‭ ‬نحو‭ ‬أسبوع،‭ ‬ما‭ ‬أدى‭ ‬إلى‭ ‬تكدس‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الحاويات‭ ‬وتأخر‭ ‬بواخر‭ ‬في‭ ‬الميناء،‭ ‬وتأخير‭ ‬في‭ ‬تحميل‭ ‬وتنزيل‭ ‬البضائع‭.‬
ويقوم‭ ‬عمال‭ ‬الميناء‭ ‬منذ‭‬ أكثر من أسبوع‭ ‬وبشكل‭ ‬يومي‭ ‬بما‭ ‬يعرف‭
‬بـ‭"‬go slow‭"‬؛‭ ‬إذ‭ ‬يتم‭ ‬التوقف‭ ‬عن‭ ‬العمل‭ ‬لساعة‭ ‬أو‭ ‬ساعتين‭ ‬وتأخير‭ ‬الإنتاجية،‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬يعزز‭ ‬المخاوف‭ ‬من‭ ‬تفاقم‭ ‬الأزمة‭ ‬خلال‭ ‬الأيام‭ ‬المقبلة‭ ‬ومن‭ ‬تأثيرها‭ ‬على‭ ‬سمعة‭ ‬الميناء‭ ‬وتنافسيته‭ ‬مع‭ ‬الموانئ‭ ‬الأخرى‭ ‬لاسيما‭ ‬مع‭ ‬تكرار‭ ‬الإضرابات‭.‬
ويأتي ‭"‬تخفيض‭ ‬الإنتاجية‭"‬ كنوع‭ ‬من‭ ‬الضغط‭ ‬الذي‭ ‬يمارسه‭ ‬عمّال‭ ‬الميناء‭ ‬على‭ ‬شركة‭ ‬ميناء‭ ‬حاويات‭ ‬العقبة،‭ ‬لتلبية‭ ‬مطالبهم‭ ‬العمّالية‭.‬
وقال سائق شاحنة تعمل على خط عمان- العقبة، محمد البشابشة "إن موظفي ميناء العقبة يقومون بعمل إضراب متقطع بين فترات متفرفة من النهار، ما انعكس على تأخر الشاحنات وتكدس البضائع في ساحات الميناء لأيام عديدة".
وبين البشابشة أن الإضراب المتقطع انعكس على تراجع الإنتاجية في الميناء إلى أكثر من 50 %، لافتا إلى أن الأضرار التي تلحق من الإضراب لا تنحصر فقط على أصحاب وسائقي الشاحنات فقط وإنما هناك أضرار تلحق بالتجار والمستوردين.
وأكد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة، أن التأخير الذي يحصل على عملية تخليص البضائع في الميناء يدفع ثمنه المواطن بالدرجة الأولى.
وبين حمادة أن تأخر الشاحنات المحملة في البضائع لمدة تزيد عن خمسة  أيام في الميناء يؤدي إلى خسائر كببرة للتجارة نتيجة رسوم التأخير والتخزين، الأمر الذي ينعكس على ارتفاع الأسعار.
وأشار حمادة إلى أن المواد الغذائية لها خصوصية من ناحية التخزين وفترة الصلاحية التي تقل عن غيرها من المواد المنقولة، مطالبا الجهات المعنية من الجمارك وسلطة العقبة الاقتصادية بالتدخل السريع لإنهاء تلك الأزمة.
بدوره؛ أكد رئيس اللجنة النقابية للعاملين في شركات التخليص صلاح الشمايلة، أن شركات التخليص تدفع رسوم بدل الأعطال المتراكمة، وهذا بدوره ينعكس على جيب المواطن.
وأكد الشمايلة أن أي رسوم إضافية تدفع في الميناء بسبب البطء المتعمد في الإنجاز من قبل الموظفين يدفع ثمنه المواطن.
وكان رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬مفوضي‭ ‬سلطة‭ ‬منطقة‭ ‬العقبة‭ ‬الاقتصادية‭ ‬الخاصة د.كامل‭ ‬محادين،‭ ‬أكد‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬يحصل‭ ‬في‭ ‬الميناء‭ ‬حاليا‭ ‬هو‭ ‬توقف‭ ‬عن‭ ‬العمل‭ ‬بين‭ ‬الساعة‭ ‬والساعتين،‭ ‬واصفا‭ ‬ذلك‭ ‬بأنه‭ ‬بعض‭ ‬المحاولات‭ ‬لإظهار‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬الاحتجاج‭ ‬وتقليص‭ ‬الإنتاجية‭ ‬خلال‭ ‬الأيام‭ ‬القليلة‭ ‬الماضية،‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬له‭ ‬الأثر‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الإنتاجية‭ ‬الطبيعية‭ ‬بحد‭ ‬مقبول‭ ‬نسبيا‭ ‬ولم‭ ‬يصل‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬التأثير‭ ‬الكبير‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬خدمة‭ ‬السفن‭. 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.