• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الآردن في المرتبة 83 من بين الدول الهشة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-09-29
1240
الآردن في المرتبة 83 من بين الدول الهشة

نشرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية فيما اسمته مقياس الدول الهشة  في تقريرها السنوي معتمدة تسمية جديدة لهذا العام "الدول الهشة" وفقاً لمعايير آكاديمية بالإعتماد على ثلاث مؤشرات..

*المؤشرات الاجتماعية المتمثلة تصاعد الضغوط الديمغرافية والحركة السلبية والعشوائية للاجئين والميراث العدائي الشديد يجعل الجماعات المظلومة تنتظر الثأر (عدم العدالة، والاستثناء السياسي والمؤسسي، وسيطرة أقلية على الأغلبية) والفرار الدائم والعشوائي للناس (هجرة العقول، وهجرة الطبقات المنتجة من الدولة، والاغتراب داخل المجتمع).

*المؤشرات الاقتصادية غياب التنمية الاقتصادية لدى الجماعات المتباينة (عدم المساواة في التعليم والوظائف والدخل، ومستويات الفقر، وتزايد النزعات الإثنية لهذه الأسباب).

الانحطاط الاقتصادي الحاد (الدخل القومي، وسعر الصرف، والميزان التجاري، ومعدلات الاستثمار، وتقييم العملة الوطنية، ومعدل النمو، والتوزيع، والشفافية والفساد، والتزامات الدولة المالية).

**المؤشرات السياسية فقدان شرعية الدولة "إجرام الدولة" (فساد النخبة الحاكمة، وغياب الشفافية والمحاسبة السياسية، وضعف الثقة في المؤسسات وفي العملية السياسية ما يكثر مقاطعة الانتخابات وانتشار التظاهرات والعصيان المدني... وذيوع جرائم ترتبط بالنخب الحاكمة) التدهور الحاد في تقديم الخدمات العامة مثل حماية الناس، والصحة والتعليم والتوظيف، تمركز الموارد بالدولة في مؤسسات الرئاسة وقوات الأمن والبنك المركزي والعمل الدبلوماسي) انتشار انتهاكات حقوق الإنسان (الحكم العسكري، وقوانين الطوارئ، والاعتقال السياسي، والعنف المدني، وغياب القانون، وتقييد الصحافة، تشتت الأمن قد يخلق دولة داخل الدولة (ظهور نخبة عسكرية داخل الجيش، وهيمنة النخبة العسكرية، وظهور النزاعات المسلحة، وما الى ذلك..

وفيما يلي المراتب التي احتلتها الدول العربية كما أوردتها المجلة، علما أن المراتب المتقدمة تعني أن هذه الدول هي الأكثر فشلاً وهشاشة:

1- جنوب السودان

2- الصومال

5- السودان

7- أفغانستان

8- اليمن

- باكستان

13- العراق

15- سوريا

31- مصر

41- ليبيا

44- إيران

46- لبنان

67- دولة الاحتلال والضفة الغربية

71- الجزائر

78- تونس

83- الأردن

92- المغرب

96- السعودية

127- الكويت

135- عُمان

139- قطر

143- الإمارات

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

سامر30-09-2014

نعم صحيح نعم صحيح نعم صحيح
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

طارق29-09-2014

الاردنيون يرفضون رفضا باتا الا ان يكونوا الاول بكل شيء
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.