• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مواعيد وأماكن وشروط الترشح للانتخابات الفرعية في الدائرة الثانية لمحافظة إربد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-10-15
1075
مواعيد وأماكن وشروط الترشح للانتخابات الفرعية في الدائرة الثانية لمحافظة إربد

 حددت الهيئة المستقلة للانتخاب أيام الـ26 و27 و28 من شهر تشرين الأول (اكتوبر) الحالي، موعداً لتقديم طلبات الترشح للانتخابات الفرعية في الدائرة الثانية لمحافظة إربد.

ودعا رئيس الهيئة رياض الشكعة، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، الراغبين في الترشح لهذه الدائرة إلى تقديم الطلب شخصياً، خلال أوقات الدوام الرسمي، ووفق النموذج المعتمد بمقر لجنة الانتخاب في كلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في المواعيد المحددة أعلاه.وكان مجلس مفوضي الهيئة حدد يوم 29 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل يوماً للاقتراع والفزر لانتخابات "إربد الثانية" الفرعية.

وبحسب المادة 10 من قانون الانتخاب، فإنه يشترط فيمن يترشح لعضوية مجلس النواب ما يلي: أن يكون أردنياً منذ عشر سنوات على الأقل، أن لا يحمل جنسية دولة أخرى، أن يكون قد أتم ثلاثين سنة شمسية من عمره في يوم الاقتراع، أن لا يكون محكوما عليه بالإفلاس ولم يستعد اعتباره قانونيا، أن لا يكون محجورا عليه ولم يرفع الحجر عنه.

كما يُشترط أن لا يكون محكوما عليه بالسجن مدة تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه، أن لا يكون مجنونا أو معتوها، أن لا يكون من أقارب الملك في الدرجة التي تعين بقانون خاص، أن لا يكون متعاقدا مع الحكومة أو المؤسسات الرسمية العامة أو الشركات التي تملكها أو تسيطر عليها الحكومة أو أي مؤسسة رسمية عامة سواء كان هذا التعاقد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة باستثناء ما كان من عقود استئجار الأراضي والأملاك ومن كان مساهما في شركة أعضاؤها أكثر من عشرة أشخاص.

يذكر أنه بناء على التعليمات التنفيذية رقم 8 لسنة 2012 والخاصة بالترشح، فإنه على الرغبين بالترشح إحضار: شهادة عدم محكومية لم يمض على إصدارها أكثر من ثلاثين يوما من تاريخ تقديم طلب الترشح تثبت أنه غير محكوم بالسجن لمدة تزيد عن سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه، بالإضافة إلى صورة عن البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وإيصال مالي يثبت بأن طالب الترشح دفع لخزينة الدولة مبلغا قدره 500 دينار لغايات الترشح.

كما يجب على المرشح إحضار: صورة شخصية حديثة واحدة، بحيث تكون أصلية ملونة معبرة عن ملامح الشخص وكاملة للوجه والكتفين، وتكون خلفيتها بيضاء اللون وبعرض ما بين 30 و40 مليمترا، وبطول يتراوح ما بين 40 و50 مليمترا، ونسخة رقمية عن تلك الصورة على قرص مدمج أو فلاش ميموري.

وذكرت الهيئة أنه يمكن الحصول على النماذج الخاصة بالترشح من مقر لجنة الانتخاب أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بـ"مستقلة الانتخاب".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.