• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الطوفان .. !!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-10-17
2428
الطوفان .. !!

 بقلم المحامي .. عبد الوهاب المجالي

 بعد الزلازل التي عصفت  بالصومال، العراق، السودان، تونس، مصر، ليبيا، اليمن، سوريا وكان لدول الخليج دور ببعضها إما تمويلاً او مشاركة رمزية في عمليات العسكرية كتغطية آصبحت دول الخليج بين فكي كماشة، ولن تكون بمنأى عن إرتداداتها ولن يستمر الهدوء الذي تعيشه طويلاً..

الآنظمة الخليجية شاركت بهدم العراق ودفعته لإحتلال الكويت وفتحت آراضيها وسمائها ومائها لغزوه، إستعدت دول الجوار بإنحيازها لطرف كما فعلت في ليبيا ومصر واليمن وسوريا ناهيك عن الخلافات فيما بينها، وهناك آسباب كافية وكامنة لفرط عقد التحالف فيما بينها ومع الخارج..

الجزيرة العربية الآن من جميع الآطراف محاصرة ومحاطة من كل الجهات بالآعداء، إيران وحلفائها من جهة والقوى السنية المتطرفة من جهة أخرى، بالإضافة الى الداخل الذي يرقد على صفيح ساخن كما في البحرين وشرق السعودية والكويت الآقرب لإيران..

إستطاعت إيران الإطباق على كل دول الخليج بسيطرة الشيعة في الشمال العراق وإيران وتطل على كامل الخليج وحلفائهم الحوثيون من الجنوب وآهم منفذين بحريين مضيق هرمز وباب المندب بعد ان آحكم الحوثيون سيطرتهم على اليمن..

التحالف مع الغرب لتقديم الحماية لن يكون بلا ثمن وثمن قاسي جداً ستدفعه تلك الدول ولن يستمر للآبد على عكس الآخطار التي تشكلها اطراف المنطقة الباقية للآبد، في لحظة ما سيغادر الحلفاء بعد ان لا يعود لوجودهم جدوى او مصلحة وسيتحالفون مع الجن في سبيل المصالح..

علمتنا التجارب عبر التاريخ ان معايير القوة تتغير والتحالفات تتبدل فمن السهل ان يصبح عدو اليوم حليف الغد، والكارثة الآهم ان ليس لدى دول الخليج ما تتمكن به من الدفاع عن نفسها عكس المتربصين بها..

ليس بعيداً تغير المعادلة فنظام الإنقلاب في مصر آيل للسقوط فما يعصف بها من الداخل اكثر خطورة من الخارج وبمشاركة نظام الإنقلاب بالعدوان على ليبيا يكون قد فتح آحد ابواب جهنم عليه ناهيك عن التعامل بتعالي مع السودان..

باقي الدول العربية ومنها الأردن لديها من الهموم الداخلية ما يكفي ترزح تحت مديونية طاحنة والفساد مستشري، وعجزت الآنظمة عن إيجاد حلول لآزماتها السياسية، فهي تتخبط بالدخول في تحالفات مشبوهة علّها تشغل الرأي العام الداخلي وتجلب لها بعض المكاسب المادية..

الآموال الذي انفقتها دول الخليج على شكل رشاوى وتمويل الحروب في المنطقة لم تعود عليها بالآمن ولا على المحيط بالنفع ولم يكن هناك ضمانة لآوجه إنفاقها،فيما لو تم نوظيفها على نحو آخر تنموي او سداد جزء من المديونية لكان آجدى..

لا يمكن لمن يوقد النار او يصب عليها الزيت ان يسلم من لهبها او دخانها، وعلى ما يبدو القادم من الآيام يحمل بين طياته كثير من المفاجأت..

هي الفوضى غير الخلاقة التي وجدت الآنظمة نفسها بآتونها وللآسف بدل ان تعود للداخل، لا زالت ترتكب نفس الآخطاء في السعي خلف قوى الإستعمار لهدف واحد بعيد عن كل الحسابات بقائها في الحكم، وهذا ما لا يمكن ان يتحقق وإن بدا غير ذلك!!

الطوفان بإتجاه دول الخليج قادم من كل الإتجاهات، واكثر تهديد عليها يشكله حلفاء اليوم حيث تتقدم المصالح على آي حسابات أخرى..!!

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

شمالي16-10-2014

نتيجة ما تزرع لا بد من يوم ان تحصد يا ربع الدشاديش
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

الصحفي بسام الياسين16-10-2014

نبؤة مفكر يرسم المستقبل بعيون زرقاء اليمامة ويضع خارطة الطريق امام قادة الخليح حية تتكلم بلغة لا لُبس فيها و لا غموض فشرارة الجمر النائم تحت الجمر بدأ بالتطاير فالحكم بالاعدام على الشيعي نمر واطلاق النار وسط الرياض على امريكيين وقتل احدهما واصابة الثاني دليل على ما يقوله المحلل المجالي بكلمات موجزة ومكثفة...شكرا عطوفة ابو باجس
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.