في تهديد للأمن القومي الدوائي العربي..الأدوية الإسرائيلية تملأ الصيدليات الكويتية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-22
1626
في تهديد للأمن القومي الدوائي العربي..الأدوية الإسرائيلية تملأ الصيدليات الكويتية

تعالت أصوات كويتية مؤخرا استنكارا لسيطرة الأدوية الإسرائيلية على قطاع الأدوية في الكويت، حيث أكدت مصادر أن الصيدليات الكويتية أصبحت ممتلئة بالأدوية الإسرائيلية.

يذكر أن الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة والسكان  المصري السابق قد حذر من سيطرة إسرائيل علي صناعة الدواء في المنطقة، بالإضافة إلي قدوم منافسين أجانب لصناعة الدواء العربية ومزاحمتهم لهذه الصناعة، وحرمان المواطن العربي من الاكتشافات الجديدة في إطار مبادئ حماية حقوق الملكية الفكرية.
وقال تاج الدين في ورقة عمل مقدمة إلي القمة العربية الاقتصادية، التي عقدت في الكويت مؤخرا، إن صناعة الدواء في إسرائيل صناعة قوية تكنولوجياً وتعتمد علي البحث والتطوير، وأن شركة «تيفا» قامت باكتشاف ثلاث مواد فاعلة تدر عليها حوالي ٢٠٠ مليون دولار سنوياً، وأن هذه الشركة تعاونت مع شركة «أجث» في إنشاء معهد بحوث دوائية في الولايات المتحدة بتكلفة حوالي ١٦٠ مليون دولار.
وأشار إلي أن صناعة الدواء الإسرائيلية أقوي من أي صناعة دوائية عربية منفردة، وأكد أن مشكلة صناعة الدواء في المنطقة العربية تهدد الأمن القومي الدوائي العربي.
وقال إن التحالفات نادرة أو منعدمة في المنطقة العربية، وأن حجم التجارة البينية في الأدوية العربية يقل كثيراً عن التجارة في الأدوية الأجنبية، وأن السعودية ثاني أكبر سوق بعد مصر تستورد ٧٨% من احتياجاتها من الدواء الأجنبي.
وحذر تاج الدين من ضعف التعاون العربي في مجال صناعة الدواء وعدم الاستفادة المثلي من البحوث العلمية والارتفاع غير السوي في الاستهلاك لنقص التوعية والإفراط في تسجيل الأدوية المتشابهة ذات التوزيع الواسع، مثل المضادات الحيوية والفيتامينات وأدوية السعال والمسكنات.
وأشار إلي أن شركات القطاع الخاص تزاحم شركات القطاع العام في المجموعة الدوائية التي تنتجها، وتبتعد عن أدوية حساسة مثل أدوية السرطان ومستحضرات التشخيص التي لايزال يتم استيرادها، والارتفاع الملحوظ في أسعار الأدوية، ولفت إلي دخول شركات عالمية لشركات محلية فاعلة وتغير نسبة المساهمين في الشركات المشتركة وميلها إلي الجانب الأجنبي، وتأخر إنشاء بنية أساسية للتكنولوجيا الحيوية داخل الصناعة الدوائية
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

فراس22-02-2009

اذا كانت الادوية الاسرائيلية افضل من حيث الجودة والسعر وين الغلط - ليش دائما لازم العرب يغنوا بيوم وليلة .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.