من أين جاءت أسماء الدول العربية؟؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-11-12
1888
من أين جاءت أسماء الدول العربية؟؟

 نعيش جميعا داخل نطاق الوطن العربي ونعرف تاريخ المدن التي ولدنا فيها من أول دخولنا إلى المدارس حتى تعرفنا تاريخ بلادنا، حتى ننضج ونقرر أن نعرف أكثر عن حضارتنا المليئة بالأسرار، ولكننا وسط هذا البحث الدؤوب ننسى أن نبحث لماذا أطلق على بلادنا هذه الأسماء، فكثير منا يستطيع أن يسرد تاريخ وحضارات بلاده السابقة ولكن قليلين منا من يعرف السبب الحقيقي وراء تسميه بلاده بهذا الاسم.

 
نستعرض الأن أسماء الدول العربية والسبب وراء إطلاق هذه الأسماء عليها:
 
العراق:
 
يقال أن سبب تسميه العراق بهذا الاسم لأنها قريبة من البحر، ومن المتعارف عليه أن كل استواء عند أي بحر أو أي نهر يطلق عليه اسم "عراق"، لم يكن سبب تسميتها "العراق" قربها من البحر فقط ولكن يقال أيضا أن العراق هي جمع "عرق" والعروق كناية عن كثرة الأنهار.
 
الأردن:
 
سميت بـ "الأردن" نسبة إلى نهر الأردن، وكلمة الأردن في اللغة السريانية تعني "التطهر أو الاغتسال".
 
الإمارات:
 
تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع المشكلة للاتحاد، وهي: أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، رأس الخيمة، أم القيوين، والفجيرة، وكان من المفترض أن تكون قطر والبحرين معها لكنهما فضلا الانفصال بنفسهم من أن يكونوا تحت حكم بقية الإمارات.
 
البحرين:
 
سميت بهذا الاسم نسبة إلى وجود كل من البحار المالحة والعيون العذبة، حيث إن البحرين كان يطلق على بلاد تشمل مياها عذبة تصب في مياه البحر المالح، حيث كانت المياه العذبة والمالحة يلتقيان في آن واحد دون أن يمتزج كل منهما بالآخر.
 
تونس:
 
اسم تونس لم يكن هو الاسم الأول الذي أطلق عليها ولكنها كانت تعرف قديما باسم "ترشيش"، وهو اسم بربري، لكن بعد دخول المسلمين للبلاد قرروا أن يغيروا اسمها إلى "تونس"، نسبة إلى البساتين التي تم بناؤها في تونس، وكلمة تونس تعني "البرزخ".
 
الجزائر:
 
يسميها المواطنون الجزائريون بلهجتهم "دزاير" و بالفرنسية "الجيري"، ويرجع أصل تسمية الجزائر بهذا الاسم إلى القرن السادس عشر لأن الأتراك الجزائريون هم من أسسوها فسميت بالجزائر نسبة لهم، وقيل أيضا إن الاسم جاء بسبب المجازر التي ضحى بها الشعب للاستقلال عن فرنسا.
 
جزر القمر:
 
يعود اسم "جزر القمر" إلى أنها مكونة من مجموعة جزر تشبه في شكلها الهلال، كما قيل عن أهلها أن وجوههم تشبه القمر من شدة جمالهم.
 
جيبوتي:
 
كلمة جيبوتي جاءت من كلمة "جوب" وهي تعني "الشيء المحترق" وذلك لشدة الحرارة بها.
 
السعودية:
 
نسبة إلى أسرة آل سعود وهي الأسرة الحاكمة.
 
السودان:
 
سميت بهذا الاسم لأن عندما قام المسلمين بفتحها قالوا "يوم السود هو الآن".
 
سوريا:
 
معنى كلمة "سوريا" هي سكان الجبال، لكنه لم يكن اسمها الأول ولكن أطلق عليها قديما "آثوريا" نسبة للشعب الأشوري الذي حكمهم مدة طويلة، ثم تغير اسمها مرة أخرى إلى "صوريا" نسبة لمدينة "صور" ثم استقروا على اسمها الأخير وهو "سوريا".
 
الصومال:
 
وهي كلمة تطلق على الشعب الغني بالأغنام والمواشي.
 
سلطنة عمان:
 
أطلق عليها هذا الاسم نسبه إلى وادي قديم كان موجودا في #اليمن وكان يسكن بجانبه الأزديون عندما جاءوا من #اليمن إلى عمان، بعد انهيار سد مأرب، فسموها "عمان" نسبة إلى الواد اليمني.
 
فلسطين:
 
سميت بذلك نسبة إلى الشعب البلستي أو الفليستيس الذى هاجر من جزيرة "كريت" بين وسكن جنوب سوريا قبل هجرة سيدنا إبراهيم لها فلذلك سميت باسم فلسطين نسبة إلى شعبها.
 
قطر:
 
تم اختيار هذا الاسم لها نسبة إلى قطرات المطر، لأنها كانت تشتهر بهطول الأمطار الغزيرة.
 
الكويت:
 
الكويت هي تصغير لكلمة "كوت"، وهي عبارة عن قلعه محاطة بسور وخندق، والـ"كوت" هي قلعة بناها ابن عريعر على الأراضي الكويتية، وقيل أيضا إنها تصغير لـ"الكوف"، لأنها كانت تابعة لها إداريا، فسميت "الكويف" سابقا ثم تحولت فصارت الكويت.
 
لبنان:
 
 
 
سميت نسبة إلى جبل لبنان السوري، وأصل الكلمة لبنان هو اللبان، وهي كلمة سريانية وفنيقية تعني شجر الصنوبريات، ومنها شجر الآرز، و كان الساميون يطلقون على كل جبل فيه شجر الصنوبر باسم "اللبنون"، وفي روايات أخرى يقال أنها سميت بذلك لان جبالها بيضاء.
 
ليبيا:
 
يطلق اسم ليبيا على الإقليم الواقع في شمال إفريقيا بين مصر وتونس، نسبة إلى قبائل الليبو التي سكنته قديما قبل آلاف السنين.
 
مصر:
 
اسم مصر في العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم يعني "الحصينة" أو "المكنونة"، والجدير بالذكر أن اسم مصر مذكور في التوراة على أنه ابن نوح، الذي ينحدر منه الشعب المصري، حسب الميثولوجيا التوراتية، والاسم العبري لها مصرايم מִצְרַיִם، واسمها اليوناني إجبتوس Aegyptusالمشتق من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος.
 
المغرب:
 
ترجع تسمية المغرب إلى العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، وتعني المغرب في اللغة العربية "مكان غروب الشمس" وذلك لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق في الصين وتغرب في أرض المغرب، واتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال إفريقيا في الفتوحات الإسلامية.
 
موريتانيا:
 
اسم لاتيني معناه أرض "البيظان"، فكلمة "مور" تعني البيظان و"تانيا" أرض، والبيظان هم مجموعة من الناس تشترك في نفس العادات والتقاليد ونفس نمط الملابس.
 
اليمن:
 
سميت اليمن لأنها تقع على يمين الكعبة، والعرب يعتبرون الجهة اليمنى رمزا للتفاؤل، ولايزال بعض أهل اليمن يستعملون لفظة الشام بمعنى الشمال واليمن بمعنى الجنوب.(مواقع)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.