• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فايننشال تايمز : صفقة الغاز مهددة والسعود سيركب الحمار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-11-22
1682
فايننشال تايمز : صفقة الغاز مهددة والسعود سيركب الحمار

  نشرت صحيفة فاينانشيال تايمز، تقريرًا عن التهديد الذي يشكله التوتر بين الفلسطينيين-وإسرائيل على صفقة غاز مرتقبة بين الأردن والدولة العبرية. 

وتشير الصحيفة إلى أن هناك معارضة شديدة داخل الأردن للصفقة التي تمتد 15 عاما، وتقضي بشراء المملكة ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي من احتياطي حقل ليفياثان الإسرائيلي. 

ويقول مسئولون أردنيون إن الصفقة، التي مازالت بانتظار موافقة الحكومة، ماضية قدما، لكن أي توتر جديد بشأن المسجد الأقصى سيهدد كل مجالات التعاون بين الجانبين، ومنها صفقة الغاز، بحسب التقرير. 

ووقعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية في سبتمبر اتفاقا بالأحرف الأولى مع شركتي نوبل إنرجي الأمريكية وديلك الإسرائيلية. وقبل اندلاع التوتر الشهر الماضي، قال وزير الطاقة الأردني إن بلده ماض في توقيع الصفقة في نوفمبر الجاري. 

ومن شأن الاتفاقية أن تنهي اعتماد الأردن على إمدادات الغاز المحدودة من مصر وتقليل الفاتورة السنوية للطاقة بما يقدر بنحو 1.4 مليار دولار. 

لكن ثمة معارضة للاتفاقية تنمو وسط جماعات المجتمع المدني وبين السياسيين، بحسب فاينانشيال تايمز. 

وتنقل الصحيفة عن يحيى محمد السعود، النائب  بالبرلمان الأردني، قوله إن "الأردنيين غير مستعدين للقبول بهذه الاتفاقية. سأعود لامتطاء الحمار وتدفئة بيتي بالخشب قبل أن أفكر في الحصول على الغاز من إسرائيل". 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

العبد لله وحده22-11-2014

"الأردنيين غير مستعدين للقبول بهذه الاتفاقية. سأعود لامتطاء الحمار وتدفئة بيتي بالخشب قبل أن أفكر في الحصول على الغاز من إسرائيل"
نعم نعم اكيد
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.