• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النفط دون 60 دولارا للمرة الأولى منذ 5 أعوام !!! ..."طمنونا نفط سنغافورة نزل..؟"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-12-12
1296
النفط دون 60 دولارا للمرة الأولى منذ 5 أعوام !!! ...

 بطت أسعار العقود الاجلة للنفط الأمريكي الخام دون 60 دولارا للبرميل الخميس وهي المرة الأولى في خمسة أعوام التي ينزل فيها عن هذا المستوى النفسي المهم مع استمرار تراجع سوق النفط بفعل المخاوف من وفرة المعروض في الاسواق.

وفقد سعر مزيج النفط الخام برنت مكاسبه المبكرة وبنهاية التعامل سجل عند التسوية 63.68 دولار للبرميل منخفضا 56 سنتا أو 0.87 في المائة. ويوم الأربعاء هبط برنت إلى 63.56 دولار أدنى مستوى له منذ يوليو تموز 2009.

وتراجع سعر عقود النفط الأمريكي الخام 99 سنتا أو 1.62 في المئة ليسجل عند التسوية 59.95 دولار للبرميل بعد ان كان سجل أيضا أدنى مستوى له في خمسة أعوام يوم الأربعاء.

وواصلت اسعار الخامين القياسيين التراجع في التعاملات اللاحقة على الاغلاق في سوق نيويورك حيث زاد برنت خسائره الي 1.15 دولار ليهبط الي 63.09 دولار للبرميل في حين انخفض الخام الامريكي 1.95 دولار الي 58.99 دولار للبرميل.

وهوت أسعار الخام يوم الأربعاء حيث تنبأت منظمة أوبك بزيادة فائض المعروض في 2015 . وزات مخزونات الخام الأمريكية على غير المتوقع الأسبوع الماضي وجددت تعليقات لوزير البترول السعودي علي النعيمي تستبعد خفضا لإنتاج المملكة المخاوف من وفرة المعروض في الأسواق العالمية التي دفعت الأسعار للهبوط نحو 45 بالمئة منذ يونيو حزيران.

وقالت منظمة أوبك يوم الأربعاء إن الطلب العالمي على خام المنظمة في العام المقبل سيكون أقل من المتوقع وأقل كثيرا من مستويات الإنتاج الحالية مشيرة إلى فائض كبير في المعروض في ظل استمرار مستويات الإنتاج الحالية للمنظمة وطفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وتوقعت أوبك في تقريرها الشهري انخفاض الطلب على نفطها إلى 28.92 مليون برميل يوميا في عام 2015 اي ما يقل 280 ألف برميل عن توقعاتها السابقة. وتقل التقديرات الجديدة للطلب عن مستوى الانتاج الحالي بأكثر من مليون برميل يوميا.

جاء التقرير بعد أن قررت أوبك في اجتماعها الشهر الماضي عدم خفض الإنتاج بالرغم من تراجع الأسعار إذ حثت السعودية أكبر مصدر للخام في العالم أعضاء المنظمة على التصدي لطفرة النفط الصخري الأمريكي التي بدأت تقلص حصة أوبك في السوق.

.........

روسيا ترى إنتاجها من النفط في 2015 عند قرابة 10.6 مليون برميل

وقال كيريل مولودستوف نائب وزير الطاقة الروسي إن إنتاج النفط الروسي قد يسجل ما يترواح بين 526 و528 مليون طن (10.56-10.60 مليون برميل يوميا) العام المقبل وأن بلاده ستحدد كميات التصدير وفقا للطلب.

وضخت روسيا أكبر منتج للنفط في العالم 10.63 مليون برميل في اليوم في المتوسط خلال نوفمبر تشرين الثاني أعلى مستوى للانتاج منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

وفشلت موسكو في إقناع منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) بتقليص الإنتاج لدعم أسعار النفط التي تراجعت للنصف تقريبا منذ ذروتها في الصيف لتسجل 65 دولارا للبرميل اليوم الخميس.

وقال مولدوستوف للصحفيين إن بلاده قد تزيد أو تقلص صادراتها العام المقبل وفقا للطلب. وروسيا ثاني أكبر مصدر للخام في العالم بعد السعودية وتصدر نحو أربعة ملايين برميل يوميا.

وأوضح مولدوستوف أن روسيا قد تقلل أو تزيد الصادرات بما يترواح بين 5 ملايين طن و40 مليونا.

كان الكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي قال في وقت سابق ان بلاده تساهم في استقرار سوق النفط بعدم زيادة الانتاج موضحا أن المعروض من النفط على مستوى العالم أكثر من الطلب بواقع 800 الف برميل.

وتوقع مولدوستوف ارتفاع أسعار النفط العام المقبل لكنه لم يستبعد احتمال تراجع أكبر في الأسعار لفترة وجيزة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.