• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السعودية : 4 جامعات أردنية لن نتعامل معها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-12-14
1960
السعودية : 4 جامعات أردنية لن نتعامل معها

  أوقفت وزارة التعليم العالي السعودية التعامل مع نحو 46 جامعة وكلية عالمية في 13 دولة، وإرسال الطلاب إليها، حيث وضعتهم ضمن الجامعات المحذور التعامل معها، وذلك بسبب تكدس الدارسين فيها، وزيادة الأعداد على النسب المقررة.

وبحسب الإحصائية الحديثة، التي نشرتها صحيفة “الاقتصادية” السعودية، سجلت الولايات المتحدة الأمريكية النسبة الأعلى في عدد الجامعات والكليات، التي تم إيقاف التعامل معها وإرسال الطلاب المبتعثين لها بـ 21 جامعة، تليها الأردن بأربع جامعات، ثم الصين بثلاث جامعات.

وشملت الدول، التي أوقف التعامل معها من قبل “التعليم العالي” ونشرتها الوزارة في موقعها الإلكتروني، أستراليا وفرنسا وباكستان وبريطانيا ومصر ونيوزليندا والمجر وبولند، إضافة إلى كندا وماليزيا. إلى ذلك، دعت وزارة التعليم العالي المرشحين في المرحلة العاشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي لإصدار قرارات ابتعاثهم فور إتاحة الخدمات الإلكترونية لهم بعد نهاية ملتقيات المبتعثين، مؤكدة أن من سيبدأ بدراسة اللغة سيكون في إمكانه البدء في شهر كانون الثاني (يناير) المقبل.

وحظيت المرحلة العاشرة للابتعاث بمميزات تأتي في مقدمتها، اختيار تخصصات نوعية، وتحديد جامعات متميزة بناء على التصنيفات العالمية لأفضل 200 جامعة، وفقاً للمجالات الدراسية. وحذر الدكتور عبدالرحمن الداغري مستشار برنامج خادم الحرمين للابتعاث، من اللجوء إلى المكاتب التجارية، التي لا همّ لها سوى الكسب المادي، دون مصلحة الدارسين، منوهاً بأن الراغبين في دراسة اللغة في أمريكا على وجود معاهد لغة مخصصة للمرحلة العاشرة، بحيث ستكون الفرصة متاحة لحجز المقعد الدراسي في المعهد، الذي يرغب الطالب في الدراسة به، ثم طلب الضمان المالي الموجه للمعهد. وقال الداغري خلال استعراضه إجراءات الابتعاث في المرحلة العاشرة ضمن ملتقى المبتعثين، إنه تم تحقق الأهداف المرسومة لها، وتناول أبرز ما تميزت به المرحلة العاشرة، ومنها التخصصات النوعية للمتقدمين، وضرورة الحصول على القبول في أفضل 200 جامعة في التخصص، والاستغناء التام عن التعاملات التقليدية، وتمكين كل مرشح من إنجاز كل تعاملاته طريق خدمات البرنامج الإلكترونية منوهاً على 22 خدمة إلكترونية وفرتها الوزارة على بوابة البرنامج، ليسهل على المرشحين في كل مناطق المملكة إنهاء كل تعاملاتهم بيسر وسهولة. 

وأوضح مستشار الوزارة أن التواصل بين المرشحين والبرنامج سيكون عبر قناة واحدة مفتوحة باستمرار وذلك عبر خدمة الاستفسارات الإلكترونية، التي ستحظى باهتمام إدارة البرنامج، وسيكون الرد والتواصل مع كل المرشحين سريعاً وموثقاً، مؤكداً ضرورة إحضار المرشح قبوله بنفسه.

وأشار إلى أن الوزارة خلال الشهر المقبل ستتيح للمرشحين والمرشحات خدماتها الإلكترونية، وستبدأ بالضمانات المالية الخاصة بالقبول، ليتمكن المرشح من الحصول على قبوله الدراسي، ثم استخراج التأشيرة وإصدار قرار الابتعاث، مؤكداً ضرورة المبادرة لإصدار قرار الابتعاث.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.