• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

من هم أبرز شخصيات سنة 2014 ؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-12-15
1225
من هم أبرز شخصيات سنة 2014 ؟

  تصدر فلاديمير بوتين قائمة ابرز شخصيات سنة 2014، التي اعدتها وكالة فرانس برس، بعد سنة حافلة بالاحداث الدولية والمأسوية حيث بلغت اعمال العنف مستوى غير مسبوق منذ فترة طويلة.

وانعكست شدة اعمال العنف في الشرق الاوسط وافريقيا، وخصوصا في نيجيريا، في وجود زعيم تنظيم الدولة الاسلامية، ابو بكر البغدادي، والتلميذات المخطوفات بايدي جماعة بوكو حرام التي ترتكب فظاعات في نيجيريا.

وشغلت ديان وجون فولي مركزا مؤثرا هذه السنة بعد ان كان ابنهما الصحافي الاميركي جيمس فولي اول رهينة غربيا تعرض عملية اعدامه الوحشية بأيدي الدولة الاسلامية على الانترنت.

تشمل القائمة عشرة شخصيات ساهم في اختيارها نحو 380 صحافيا من محرري فرانس برس في العالم اجمع شاركوا في الاستبيان.

في ما يلي الشخصيات العشرة التي طبعت السنة المنصرمة والتي تضم مثل السنة الماضية ملالا والبابا فرنسيس:

- فلاديمير بوتين: تشهد العلاقات بين الشرق والغرب اسوأ ازمة منذ ربع قرن وسقوط جدار برلين بسبب النزاع في اوكرانيا وضم القرم. والرئيس الروسي فلاديمير بوتين البالغ من العمر 62 عاما والحليف الصعب للغرب، هو الفاعل الرئيسي في هذا النزاع الذي يهدد في اي وقت بالتحول الى حرب باردة جديدة.

- ابو بكر البغدادي: هذا العراقي المولود في 1971 يقود تنظيم الدولة الاسلامية الذي تسبب هذه السنة في قلب الموازين في الشرق الاوسط. اعلن البغدادي اقامة "الخلافة” على اجزاء كبيرة من سوريا والعراق حيث يزرع تنظيمه الرعب بين السكان. وتشكل بقيادة الولايات المتحدة ائتلاف دولي لمحاربته ووقف آلته الدعائية الرهيبة.

- تلميذات شيبوك: خطفت جماعة بوكو حرام اكثر من 270 تلميذة في منتصف نيسان من قرية شيبوك ومعظم سكانها مسيحيون في ولاية بورنو، شمال نيجيريا. باتت الفتيات رمزا للعنف الوحشي الذي ترتكبه هذه الجماعة التي اعلنت الولاء لتنظيم "الجماعة الاسلامية”. تمكنت بعض التلميذات من الهرب ولا تزال 219 منهن محتجزات. في تشرين الثاني، اعلن زعيم بوكو حرام ابو بكر شيكاو في فيديو انه قام بتزويجهن.

- البابا فرنسيس: يتبع البابا خورخي بيرغوليو المنتخب في 2013 اسلوبا جديدا اكده هذه السنة عبر بعض الانفتاح ازاء الطلاق الكنسي.كما دافع بقوة عن مسيحيي الشرق ودعا القادة السياسيين وقادة الرأي المسلمين الى ادانة العنف الذي تمارسه التنظيمات الجهادية المتطرفة.

- ملالا يوسفزاي: باتت الشابة الباكستانية المدافعة عن تعليم الفتيات في سن 17 عاما اصغر حائزة على جائزة نوبل للسلام. وهي وعدت بمواصلة الكفاح من اجل الحق في التعليم لكل الاطفال. تقاسمت الجائزة مع الهندي كيلاش ساتيارثي المدافع عن حقوق الاطفال.

- جوشوا وونغ: بات في سن 18 عاما احد قادة الحركة الديموقراطية التي برزت هذه السنة في هونغ كونغ. لكن ثورة المظلات انتهت او ضعفت على ما يبدو في نهاية 2014. طالب جوشوا وونغ وزملاؤه بعدم تجاهل مطلبهم بديموقراطية حقيقية في تحد لسلطات بكين.

- ديان وجون فولي: كان ابنهما الصحافي الاميركي المستقل جيمس فولي الذي اختطف في سوريا في اواخر 2012، اول رهينة اميركي يعدمه تنظيم الدولة الاسلامية بوحشية. واجهت ديان وجون فولي المأساة بشجاعة وعزة نفس، وعملا على تخليد ذكراه، بعد ان واجها رفض السلطات الاميركية لاي مفاوضات مع الخاطفين. ساهم جيمس فولي في تغطية النزاع السوري لفرانس برس.

- اوسكار بيستوريوس: نجم رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، خضع للمحاكمة في جنوب افريقيا بعد ان قتل صديقته ريفا ستينكامب في شباط 2013. نقلت وقائع المحاكمة مباشرة عبر شاشات التلفزيون وحكم عليه بالسجن خمس سنوات.

- توماس بيكيتي: بيعت الاف النسخ من كتابه راس المال في القرن الحادي والعشرين في فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا حيث لقي تفسيره لتعمق الفروقات الطبقية صدى كبيرا. ومع جان تيرول، حائز جائزة نوبل 2014، يمثل بيكيتي شاهدا على حيوية علم الاقتصاد في فرنسا الغارقة، للمفارقة، في ازمة اقتصادية.

- جاك ما: المثال الابرز للراسمالية الصينية التي تزداد قوة، ومؤسس شركة "علي بابا” العملاقة على الانترنت والتي تجمع بين امازون واي-باي وغوغل. باتت شركته مطروحة في وول ستريت حيث حققت اكبر حجم استكتاب في التاريخ. في سن 50 عاما، يعد هذا الاستاذ السابق للغة الانكليزية اغنى رجل في الصين.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.