• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

استبعاد إلغاء القبول في الجامعات الرسمية للدورة الشتوية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-08
1540
استبعاد إلغاء القبول في الجامعات الرسمية للدورة الشتوية

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني إنه "لن يكون هناك إلغاء للقبول في الجامعات الرسمية للدورة الشتوية الحالية ضمن قائمة القبول الموحد".

 واضاف المعاني إلى "الغد" إن "الدوام في غالبية الجامعات الرسمية بدأ الاسبوع الحالي وبالتالي فإنه من المعروف أن الأسبوع الأول في الدوام الجامعي يخصص للسحب والاضافة".
 
وتابع إن "تأخيرا لعدة أيام لحين اتضاح الامور وخروج القوائم الإلكترونية النهائية لن يؤثر بشكل كبير على الطلبة".
 
ولفت الى أن "اعداد الطلبة المتقدمين في الجامعات الرسمية للدورة الشتوية محدودة، وبالتالي فإن عملية فرز وإعلان قوائم المقبولين لن تحتاج إلى فترة زمنية طويلة"، مشيرا في ذات الوقت إلى أن "أعداد المقبولين في الجامعات للدورة الشتوية محدودة كذلك".
 
وبحسب وزارة التربية والتعليم فإن طلبة الدراسات الخاصة سيستلمون كشوفاتهم الخميس أو الأحد المقبل.
 
ويبلغ عدد المقاعد المتاحة للقبول في الجامعات الرسمية التسع 3468 مقعدا، في حين بلغ عدد الذين تم قبولهم في الجامعات الرسمية للدورة الشتوية العام الماضي 1600 طالب وطالبة فقط.
 
وأعلن المعاني خلال جلسة مجلس الوزراء امس "تأجيل فترة قبول طلبات الالتحاق بالجامعات لمدة اسبوع".
 
ومن المتوقع أن تبدأ لجنة تنسيق القبول الموحد باستقبال طلبات الالتحاق بالجامعات في اليوم الذي يلي إعادة اعلان النتائج الالكترونية لامتحان الثانوية العامة.
 
وكان رئيس الوزراء سمير الرفاعي قرر امس إلغاء النتائج الإلكترونية لإمتحان الثانوية العامة والبدء بعملية إعادة إدخال النتائج من قبل فريق فني مختص.
 
وكانت لجنة تنسيق القبول الموحد أجلت استقبال طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية للدورة الشتوية الى اشعار اخر، بحسب تصريحات سابقة لرئيس اللجنة الدكتور صلاح جرار.
 
وبين جرار حينها ان اللجنة ستستقبل الطلبات حين تستكمل وزارة التربية والتعليم مراجعة نتائج امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية الحالية (التوجيهي)، وإقرارها نهائيا.
 
وتقدم للدورة الحالية 41 ألف طالب وطالبة دراسة خاصة، منهم 15827 طالبا طالبة نجحوا بنسبة نجاح 38.4%.
 
ويفترض أن يتمكن الطلبة من استلام طلبات الالتحاق عبر 52 مكتبا بريديا منتشرة في أرجاء المملكة.
 
 ويشترط لاختيار الطالب أيا من التخصصات المتاح القبول فيها، أن يكون محققا للحد الأدنى لمعدل القبول الجامعي التنافسي في التخصص على الفصل الأول، وليس على أساس الحدود الدنيا التي تشترطها أسس القبول.
 
 وزودت اللجنة المكاتب البريدية بـ 30 ألف طلب التحاق، إضافة إلى النشرات الإرشادية والقسائم المالية، التي تبلغ قيمة الواحدة منها 15 دينارا.
 
ويقتصر القبول على 28 تخصصا في الجامعة الأردنية و3 تخصصات في جامعة اليرموك و12 في مؤتة و6 في العلوم والتكنولوجيا و12 في الهاشمية و3 تخصصات في جامعة آل البيت و16 في البلقاء التطبيقية و16 في جامعة الحسين بن طلال و5 في الطفيلة التقنية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.