• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هل تعرف كيف يجري تنفيذ حكم الاعدام؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-12-21
1737
هل تعرف كيف يجري تنفيذ حكم الاعدام؟

 الشخص المحكوم بالإعدام، الذي يخطو خطواته الاخيرة نحو حبل المشنقة في ساعات الفجر الأولى الحكم كما جرت العادة، يعيش أصعب تفاصيل دقائقه الأخيرة، في مشهد قصير بتفاصيل كثيرة ودقيقة.


اما كيف يجري تنفيذ الحكم بعد صدور القرار وانتظار المحكوم في السجن فكما يلي:

1- يصادق عليه من قبل الملك فاذا ما صادق ينفذ الحكم في موعده المقرر. وكان يكتب الملك الراحل الحسين بن طلال عبارة 'ينفذ الحكم.. ولا حول ولا قوة إلا بالله'.


2- يسلم المحكوم يدويا ورقة بالقرار وموعده قبل ساعة، بحضور مدير المركز ونائب عام عمان ونائب عام الجنايات الكبرى ومساعديهم وعالم شريعة وطبيبا شرعيا ومن نص على حضورهم قانون أصول المحاكمات الجزائية'.

3 - تتباين ردود فعل المحكومين عليهم عندما يجري ابلاغهم بموعد القرار فمنهم من يغشى عليه ومنهم من يستغفر ويتشهد ومنهم من يحاول الاعتداء على الحضور، ومنهم ينهمر بالبكاء، ومنهم من يتلفظ بالشتم والقدح   كل حسب شخصيه وطبيعته'.

4- يعامل معاملة خاصة من قبل إدارة السجن، وعلى سبيل المثال يحضر له كل ما يشتهيه، من طعام، أو شراب، أو ملابس، وحتى الزيارات.

5- يدخل عليه على الزنزالة سجانين اثنين' على الأقل مسلحين بسلاح مخفي.

6- ينفذ الاعدام فجرا في أغلب الأحيان إلا إذا كان أي طارئ، ويطبق الحكم بحضور ذات الهيئة التي أبلغته، حيث يتم اقتياده نحو منصة الإعدام بعد ساعة واحدة من تبليغه.


7 - يحضر الشيخ وأخصائيين نفسيين للحديث معه وتهدئته وقرأت آيات قرآنية على مسمعه، وإرشاده إلى طلب المغفرة من الله والاستغفار، وصلاة ركعتين لله تعالى ، ويصعد على منصة التنفيذ بمساعدة السجانين، ويلبس غطاء الرأس ويلف الحبل على رقبته، ويطلب منه نطق الشهادة للمرة الثانية والأخيرة'.


8- تبقى الجثة معلقة بعد التنفيذ ما يقارب الساعة، ومن ثم تنزل ويتم التأكد من وفاته من قبل الطبيب الشرعي الموجود.


9- توخذ الجثة إلى 'الغرفة السوداء' في مستشفى البشير، وتشرح الجثة للتأكد من أن سبب الوفاة هو الإعدام.

10 - يبلغ أهل المعدوم بالحضور لاستلام الجثة، ومنهم من يرفض استلامها، حينها يقوم ممثلين عن جهاز الأمن العام ومصلحة السجون ودائرة قاضي القضاة بدفن الجثة ليلا.


ملاحظة: معظم من صدرت بحقهم أحكام الإعدام، يتدينون ويلتزمون بالصلاة والصوم والتقرب إلى الله بالنوافل وقيام الليل؛ لشعورهم بقرب أجل

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.