• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الاردن يشارك الامة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-01-02
1445
الاردن يشارك الامة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

 يشارك الاردن الامتين العربية والاسلامية غدا السبت الاحتفال بذكرى مولد سيد الخلق محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، اذ كان مولده نذيرا بزوال دولة الشرك ، ونشر الحق والخير والعدل بين الناس، ورفع الظلم والبغي والعدوان .

ان العالم قبل مولد النبي عليه الصلاة والسلام كان في حالة من الفساد والفوضى والظلم والاضطراب ، حيث سيطرت عليه الوثنية واضطربت فيه النفوس وخربت الضمائر وامتلات الارض بتصورات وافكار زائفة ولما اراد الله عز وجل لليل ان ينجلي وللظلم ان يزول وللباطل ان يندحر أذن جل جلاله بميلاد نبيه صلى الله عليه وسلم ، فأظهره كما تظهر الشمس بانبعاث انوارها الساطعة ، فتفجر النهار المنير وتلاشت ظلمة الليل الداكن .

وبمولده صلى الله عليه وسلم دبت الحياة في الكون ، وظهر دين التوحيد ، وشاءت ارادة الله تعالى ان تنطلق الرسالة من بقعة مباركة لم يكن لها تاثير وقتئذ على مسرح الحياة ، في واد غير ذي زرع ، منقطع بمائه عن الحياة والاحياء ، تمتد الصحارى من حولها فلا يبلغه الا بشق الانفس .

والنبي الكريم عليه افضل الصلوات والتسليم حمل الرسالة الاسلامية ولم يأبه لقول الجهلة والمغرضين والمشككين انما كان يقول " ان لم يكن بك علي غضب فلا أبالي " .

فما وهن عزمه وما ضعف وما استكان ، وانما قابل الاذى بالصبر ، والسفه بالحلم ، وكيف يضعف وقد فطره خالقه على جماع ما حملت به الانفس الانسانية من كمال وجمال ونوال .

وانه لو اجتمعت فضائل اهل الحكمة والعلم جميعا منذ كانت الحياة وجعلت في انسان واحد ما بلغت مثل ما بلغت في نفس النبي صلى الله عليه وسلم ، وان هذه النفس هي النفس الكبرى الزكية المتفردة بالطهر والزكاة ، ولا يعرف التاريخ رجلا كمّله ربه وادبه واحسن خلقه كسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

ولهذا لا نستغرب ان الانسانية به تتحول وتنمو وتخرج من الظلمات الى النور ومن الجور الى عدل الاسلام ، فترسخت في الارض مبادىء جيل يخاطب العالم " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا " .

وعلينا ان نعلم بان الجمع بين راحة البال وبلوغ الامال مستحيل ، وانه لا يمكن ان نتجاوز الاخطار والتحديات الا في جمع الكلمة وتوحيد الصف ، وان نكون يدا واحدة ، وقلبا واحدا وصفا واحدا في مواجهة التحديات والاخطار التي تحيط بنا ، والله لن يخذل خير امة اخرجت للناس .

وفي ذكرى مولد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم نستذكر عظمته ومكانته عند ربه : فقد زكّى الله سبحانه وتعالى بصره فقال " ما زاغ البصر وما طغى"، وزكى فؤاده فقال " ما كذب الفؤاد ما رأى" ، وزكاه كله، فقال "وأنك لعلى خلق عظيم " .

وفي ذكرى مولده عليه الصلاة والسلام نستذكر أن أقرب الناس منه أحسنهم أخلاقا ، وهذه دعوة لأن تكون محبتنا للرسول عليه الصلاة والسلام بحسن الخلق والرحمة بالضعيف ، نستذكر المشردين واللاجئين والمنكوبين والمحاصرين فنجعل محبتنا للرسول الأعظم بالعمل على رفع المعاناة عنهم .

وفي شهر ربيع ، ولد الحبيب، فكان ربيع القلوب, إذ أرسله الله رحمة للعالمين ، فمن لم يحمل قلبه الرحمة للعالمين ليس وارثا للنبي عليه الصلاة والسلام ، فلتكن محبتنا للرسول صلى الله عليه وسلم بتطهير القلوب من الكراهية ، وبث الفرحة في قلوب الأمهات والأطفال ، والجيران والمظلومين .

وعلى امة المسلمين لان يكثروا من الصلاة عليه فهي سبب لتفريج الكرب ورفع الضيق وجلاء الهم ، فقد ذكر ابن حجر في فتح الباري أن رجلا قال : يا رسول الله إني أكثر الصلاة فما أجعل لك من صلاتى ، قال " ماشئت " ، قال : الثلث ؟ ، قال " ماشئت وإن زدت فهو خير … " إلى أن قال : أجعل لك كل صلاتى ؟ ، قال " إذا تكفى همك …" ويفهم من هذا أن من كان له هم فليجعل ليلة من لياليه للصلاة على رسول الله فيكفيه الله سبحانه وتعالى همه ببركة الصلاة على الرسول .

اللهم أدم الصلاة على الحبيب محمد كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون .

ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان رجلا عظيما, من عظمة الرسالة التي يحملها وجاء لهداية الناس واعانتهم على عمارة الارض واقامة بناء حضاري يقوم على الاخلاق الرفيعة والسمو العظيم في سائر شؤون حياتهم .

وفي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وهديه ما يحل الكثير من المشكلات والازمات السياسية التي تحياها الامة , فلم يكن ابدا من سنته صلى الله عليه وسلم ان ينشىء صراعا بين الشعوب وان ينشىء حواجز بين الحاكم وبين رعيته ، انما هي علاقة تفاعلية قائمة على الحب والتقدير والتعاون في اقامة هذا الدين , وهذا الرقي باحوال الامة في دينها ودنياها .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.