• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مصدر : الحكومة لن تتراجع عن رفع اسعار الكهرباء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-01-15
1061
مصدر : الحكومة لن تتراجع عن رفع اسعار الكهرباء

 أكد مصدر نيابي ان الحكومة بدأت بتطبيق التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء على شرائح الصناعيين والتجار والفنادق، مستثنيين القطاع المنزلي والزراعي من هذا الارتفاع.

ونقل المصدر النيابي عن رئيس الوزراء عبدالله النسور ان قرار تعديل تعرفة تسعيرة الكهرباء بوشر العمل بها منذ 1/1/2015 حسبما هو محدد ومخطط له لتعويض خسائر شركة الكهرباء.
وبين المصدر النيابي ان التعرفة الجديدة للكهرباء المباعة لمختلف القطاعات ارتفعت وبنسب تتراوح بين 5%- 15% .

وأشار المصدر ان لقاء جمعه برئيس الوزراء الخميس الماضي على مأدبة عشاء أقامها النائب رائد الكوز، لافتا الى ان النسور قال خلال العشاء ان قرار تعديل تعرفة الكهرباء، بدأت في مرحلته الجديدة بداية العام الحالي 2015، مؤكدا ان الحكومة لا تفكر بالتراجع عن هذا القرار لحل أزمة شركة الكهرباء.
وبين المصدر ان التعرفة الجديدة للكهرباء استثنت القطاع المنزلي الذي يقل استهلاكه عن 600 كليو واط ساعة شهريا من زيادة الأسعار، وجرى رفعها على الاستهلاك المنزلي الذي يزيد عن هذا الحد بنسبة 7.5% وذلك لشريحة الاستهلاك من 751 الى 1000 كليو واط شهريا وبنسبة 5% للاستهلاك فوق 1000 كيلواط ساعة شهريا.

لافتا الى انه تم استثناء القطاع الزراعي من زيادة تعريفة الكهرباء لهذا العام لكن مع زيادة التعريفة على عمليات ضخ المياه وبنسبة 15%.
وبين المصدر ان أعلى نسبة زيادة على أسعار الكهرباء كانت لقطاعات الصناعة والتجارة والفنادق وضخ المياه وبواقع 15% فيما بلغت نسبة الارتفاع على القطاعات الأخرى مثل البنوك والاتصالات بنسبة 5%.
ممثلي الغرف الصناعية والتجارية حذرت من رفع اسعار الكهرباء على الصناعيين والتجار، مؤكدين ان رفع اثمان التعرفة الكهربائية سيؤدي الى إغلاق قطاعات صناعية وانتقال بعضها للعمل في دول مجاورة نتيجة ارتفاع الكلف وعلى رأسها ارتفاع أسعار الكهرباء.

وأكد صناعيون أن الكهرباء تعد مدخلا أساسيا في العملية الإنتاجية لعدد من القطاعات الصناعية الفرعية وأن زيادتها ستؤدي إلى مفاقمة الأعباء المالية على القطاع وستفقده التنافسية في ظل التحديات الكبيرة.
واشار رئيس غرفة صناعة الأردن أيمن حتاحت إن "بعض المصانع ستغلق خطوط إنتاجها بعد زيادة الحكومة أسعار الكهرباء".
وبين في تصريحات صحفية سابقة أن ارتفاع فاتورة الطاقة بالنسبة للمدخلات له أثر بشكل مباشر على تنافسية القطاع في الداخل والخارج على الرغم من الأهمية النسبية التي يمثلها القطاع للاقتصاد الوطني ومساهمته الكبيرة في تشغيل الأيدي العاملة ورفع قيمة الصادرات.
وبين أن الموظف البسيط هو من سيدفع ثمن قرار رفع أسعار الكهرباء لأنه سيتم الاستغناء عنه من قبل المصانع كون رفع الكهرباء يزيد الكلف التي تضعف قدرته التنافسية وتهدد مستقبله بالبقاء في المملكة.
بدوره قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي إن أثمان الكهرباء في الوقت الحالي تعتبر من أكثر الأسعار ارتفاعا مقارنة بدول مجاورة تستورد الطاقة.
وبين أن انخفاض أسعار السلع والخدمات في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة جراء تراجع أسعار المحروقات مرهون بمواصلة انخفاض أسعار النفط أو استقراره عند نفس المستويات الحالية وعدم زيادة أسعار الكهرباء 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.