• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأرصاد و«طقس العرب»: لا منخفضات جوية حتى نهاية الشهر الحالي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-01-19
1075
الأرصاد و«طقس العرب»: لا منخفضات جوية حتى نهاية الشهر الحالي

 نفت الارصاد الجوية وموقع طقس العرب الإشاعات التي تدوالها مواطنون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الالكترونية حول تأثر المملكة بمنخفض عميق الاسبوع المقبل.وأكد المصدران بان درجات الحرارة ستواصل ارتفاعها خلال الاسبوع الحالي والقادم مع بقاء الاجواء مستقرة ودافئة.

من جانبه أكد مدير عام الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي ان الاجواء ستبقى مستقرة خلال فترة الاسبوع القادم ولا يوجد اي منخفضات جوية، وهناك بوادر لمنخفض جوي خلال نهاية الشهر وبداية الشهر القادم.

وأكد سماوي على ان التوقعات قد تتغير من وقت لآخر، مشيرا الى ان دائرة الارصاد الجوية ستعلن عن قدوم اي منخفض جوي او حالة جوية في الوقت المناسب وقبل اربعة ايام من حدوثها.

وتشير النماذج العددية والاقمار الصناعية حسب سماوي ان هناك بوادر لتكوّن منخفض جوي في الثلاثين من الشهر الحالي يحمل كتلة هوائية باردة قد تؤثر في المملكة مصدرها شمال ووسط اوروبا، والمؤشرات الاولية تشير الى ان المملكة ستتأثر بهذه الكتلة الهوائية الباردة وتؤدي الى تساقط الامطار، ولكن نظرا لطول فترة التنبؤ قد تتغير التوقعات، وستقوم دائرة الارصاد بالاعلان عن اي حالة جوية مما سيمكن كافة الجهات المعنية والمواطنين من الاستعداد للمنخفض.

في السياق ذاته اشار مدير العمليات في موقع طقس العرب اسامة الطريفي إلى ان هناك استقرارا في الاجواء طوال التسعة ايام القادمة وارتفاعا متتاليا على درجات الحرارة، وقد تصل درجة الحرارة حتى نهاية الاسبوع الى 19 درجة تقريبا، وتكون الاجواء معتدلة خلال ساعات النهار.

الاستقرار الجوي توقعه الطريفي ان يبقى لآخر يومين من الشهر الحالي، وهناك مؤشرات لمنخفض جوي جديد في نهاية الشهر الحالي او بداية الشهر القادم بحسبه، ولكن حتى هذه اللحظة يصعب تحديد نوعية المنخفض فيما اذا سيكون ثلجيا او ماطرا ومدى قوته.

المعطيات تشير حسب الطريفي الى استقرار حتى نهاية الشهر وارتفاع متزايد على درجات الحرارة، مع عودة الفعاليات الجوية الباردة في بداية الشهر المقبل.

واشار الطريفي الى ايجابية الموسم الشتوي حتى الان على المملكة، خاصة وان كميات الامطار اعلى من معدلاتها مقارنة بالسنوات الماضية، بالاضافة الى انتظام الفعاليات الجوية ما يؤثر ايجابا في المملكة من حيث الزراعة وتجميع المياه في السدود.

في المنخفض الجوي الاخير اطلق موقع طقس العرب اسم "هدى" على المنخفض ما اثار تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا اختيار الاسماء الانثوية للمنخفضات، فاشار الطريفي الى ان اختيار اسم المنخفضات الجوية يكون وفقا لشروط منظمة الارصاد الجوية العالمية، فهم يطلقون اسماء "أنثوية" على المنخفضات الجوية، وهذا ما يقوم به موقع "طقس العرب".

ولذلك قام الموقع بفعل مشابه لمنظمة الارصاد الجوية العالمية ولكن باختيار اسماء عربية للمنخفضات الجوية لتكون اسهل وذات معنى.واضاف الطريفي في حديثه ان طقس العرب يفخر باعتماد الدول العربية ووكالات الانباء العالمية باسم المنخفض الجوي يكون قد تم اختياره من الاردن.

وكانت المملكة قد تعرضت في الاسبوع الاول من شهر كانون الثاني الى منخفض جوي ادى الى تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية، وبدورها قد نجحت كافة الجهات المعنية باجتياز العاصفة الثلجية بسلام وبأقل الخسائر والاضرار، وكان من الواضح تعاون هذه الجهات لخدمة المواطن بالدرجة الاولى، متجنبين كافة الاخطاء التي حدثت العام الماضي في العاصفة الثلجية "اليكسا".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

حمد19-01-2015

ارجو ان يكون اسم المنخفض القادم خليف والا سازعل عليكوا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.