• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بينو: لا أرغب في تجديد عقدي رئيساً لـ»مكافحة الفساد»

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-01-21
769
بينو: لا أرغب في تجديد عقدي رئيساً لـ»مكافحة الفساد»

 صرح رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو بعدم رغبته في تجديد عقده كرئيس للهيئة، مع قرب انتهاء عقده في الأول من شباط الشهر القادم، بعد اربع سنوات على توليه الرئاسة.

وقال بينو في تصريح خاص لـ"السبيل"، ردا على ما تناقلته وسائل إعلامية برغبة حكومة عبد الله النسور في تجديد عقده لأربع سنوات قادمة: "لا أرغب في تجديد عقدي كرئيس للهيئة".
وبحسب قانون الهيئة، تكون مدة ولاية الرئيس أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، ويشرط تفرغه للعمل، وعدم مزاولة أي مهنة أخرى.
وبحسب المادة الثامنة من قانون الهيئة رقم (62) لسنة 2006، يتولى إدارة الهيئة مجلس يتكون من رئيس وستة أعضاء من يتصفون بالعدالة والنزاهة والحيدة والخبرة، ولا يشغلون وظائف عامة، ويتم تعيينهم بإرادة ملكية سامية بناء على تنسيب رئيس الوزراء، وتكون مدة العضوية في المجلس أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة للرئيس، أو لأي من الأعضاء.
وتسند المادة الثالثة عشر من القانون لرئيس الهيئة مهام وصلاحيات الإشراف الإداري والمالي على الهيئة والموظفين لديها، وتنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس، وتمثيل الهيئة لدى الغير، وإعداد مشروع الموازنة السنوية للهيئة وتقديمه إلى المجلس لإقراره، وإعداد التقرير السنوي عن أعمال الهيئة، وتقديمه إلى المجلس لإقراره.
وبحسب القانون، للرئيس تفويض أي من صلاحياته المنصوص عليها في القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه لنائبه أو لأي من أعضاء المجلس، على أن يكون التفويض خطياً ومحدداً.
وخلال توليه رئاسة الهيئة، أعلن عن عدد من قضايا فساد طالت شخصيات حكومية، وبلغ مجموع الشكاوى والإخبارات التي تلقتها الهيئة خلال العشرة شهور الماضية من العام الماضي 991 شكوى وإخباراً، حفظ منها 242 شكوى وإخبارا، مقابل تحويل 159 شكوى للجهات الرقابية ذات الاختصاص.
وشهد شهر تشرين الأول 2014 تقديم 88 شكوى وإخبارا، حفظ منها 14 شكوى وإخبارا، مقابل إحالة تسع شكاوى فقط على الجهات ذات الاختصاص.
وحتى منتصف أيلول الماضي العام الحالي كان قد بلغ مجموع القضايا التي تعاملت معها الهيئة 785 قضية، حفظ منها 295 بعد التدقيق، فيما تعاملت وبصورة قانونية كملفات مع 150 قضية.
ومن أصل 1808 شكاوى تلقتها الهيئة، وجدت نحو 1151 شكوى تفتقر للصحة، ولم تعزز بالبينات.
وشغل بينو رئاسة الهيئة عام 2011 خلفا لرئيسها السابق عبد الشخانبة الذي اعتبر أول رئيس لها.
وبينو حاصل على شهادته الجامعية الأولى بتخصص الحقوق من جامعة دمشق، وعمل مديرا لمكافحة الفساد في دائرة المخابرات العامة، وشغل منصب وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء.
وعين بينو عضوا في مجلس الاعيان، وعضو مجلس ادارة بنك الاردن والخليج، وعضو مجلس ادارة شركة ايكو للسمعيات والبصريات، ورئيسا لجمعية اصدقاء جمهورية الشيشان في الاردن.
وبينو حاصل على عدة اوسمة عسكرية منها: وسام الاستقلال، ووسام الكوكب الاردني.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.