• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

42 % من حالات الطلاق تعود لسوء الاختيار و2% للزواج الثاني

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-11
2861
42 % من حالات الطلاق تعود لسوء الاختيار و2% للزواج الثاني

تزايدت في السنوات الاخيره ظاهرة الطلاق وبالذات تلك الحالات المتعلقة بالطلاق قبل إتمام مراسم الزفاف وفي السنوات الاولى من عمر الزواج حيث تناولت العديد من الدراسات هذه الظاهرة دون الوقوف على اسبابها واثارها النفسية والاجتماعية ، فيما كشفت دراسة نوعية حول "الطلاق قبل الدخول وفي السنة الاولى من الزواج "ان اهم اسباب الطلاق لدى المطلقات هي سوء الاختيار ، يليه تدخل الاهل ، ثم عدم تحمل المسؤولية ، ويليه تبعية الزوج لوالدته أوأحد افراد اسرته ، واختلفت بعض الاسباب في مدى اسهامها بالطلاق لدى المطلقات قبل الدخول وسنة اولى زواج ، فقد كان سوء الاختيار ، يليه تدخل الاهل ، ثم عدم تحمل المسؤولية من اهم الاسباب قبل الدخول ، بينما احتل تدخل الاهل ، يلية سوء الاختيار ، ثم تبعية الزوج لوالدته أواحد افراد أسرته اهم الاسباب لدى المطلقات سنة اولى زواج.

 واشارت الدراسة التي اعدتها آمال عابدين والتي جاءت استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الارشاد النفسي والتربوي من جامعة عمان العربية للدراسات العليا والتي هدفت الى الكشف عن الاسباب والاثار النفسية والاجتماعية لحالات طلاق قبل الدخول وسنة اولى زواج والتي طبقت على عينة تتألف من 100 سيدة مطلقة منهن 50 سيدة طلاق قبل الدخول ، 50و سيدة طلاق سنة اولى ان اهم الاثار النفسية التي يتركها الطلاق على المطلقات بشكل عام هو الشعور بالاحباط والتعاسة والحزن ، ثم الشعور بالظلم.
 
اما الاثار النفسية لطلاق سنة اولى زواج فتبين الدراسة ان اهمها كان الشعور بالوحدة والانعزالية ، يلية الشعور بالاحباط والتعاسة ، ثم الاحساس بالاهانة وعدم الثقة بالنفس.
 
ومن الناحية الاجتماعية كانت اهم الاثار إدراك المطلقة بأنها تخضع لشفقة المجتمع ، ثم نظرة المجتمع الدونية للمطلقة ، ولوحظ ان هناك تفهما وتعاونا مع المطلقة من قبل الاسرة ، وكذلك في الآثار المترتبة عليه.
 
وتشير ارقام دائرة قاضي القضاه الى ان عدد حالات الطلاق خلال العام 2008 بلغ 3479 حالة شكل الطلاق البائن بينونة صغرى قبل الدخول 2753 حالة منها بنسبة 79,1 بالمئة ، اما الطلاق البائن بينونة صغرى بعد الدخول فبلغ 559 قضية بنسبة 16,1 بالمئة في حين بلغ عدد قضايا الطلاق الرجعي 141 قضية بنسبة 4,1 بالمئة ، اما الطلاق البائن بينونة كبرى فسجل ادنى الحالات بواقع 26 قضية بنسبة 0,7 بالمئة من مجموع القضايا.
 
في حين بلغ عدد حالات الطلاق التي تمت خلال 2004 - 2008 نحو 13218 حالة في جميع محافظات المملكة بينما كان مجموع عقود الزواج خلال نفس الفترة ما يقارب 309722 عقدا.
 
وتؤكد الدراسة بأن اسباب الطلاق من وجهة نظر المطلقات يعود مانسبته %42 الى سوء الاختيار يليه تدخل الاهل بنسبة %30 ثم عدم تحمل المسؤولية بنسبة 29 % يليه تبعية الزوج لوالدته اواحد افراد اسرته بنسبة %18 وعدم التواصل اللفظي والفكري بنسبة %16 ، بينما كانت أقل الاسباب المؤدية الى الطلاق بشكل عام الزواج الثاني بنسبة 2% ، وإنشغال الزوج عن أسرته بنسبة 2% ، ويليهما الزواج لمصلحة مادية أو غيرها بنسبة 3% ، ثم شك الزوج بنسبة 3% ، والخيانة بنسبة 3%.
 
وافاد تقرير لدائرة الافتاء العام انها اجابت عن 159318 سؤالا خلال العام الماضي منها %15 حول الطلاق.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

امال عابدين11-02-2010

ان الارقام في عام 2008 غير موجودة في الدراسة الرجاء التنويه الى ذلك , وارجو بيان مصدر الارقام وشكرا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.