• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع اسعار الخضار والفواكه بنسب تتراوح بين 20-25%

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-02-24
979
ارتفاع اسعار الخضار والفواكه بنسب تتراوح بين 20-25%

 سجلت اسعار الخضار الأساسية ارتفاعات متفاوتة بسبب المنخفض الجوي الذي اثر على المملكة الأسبوع الماضي والحالي، مما اثر على انخفاض الكميات الواردة للسوق المركزي للخضار.


بين الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان المنخفض الجوي وكميات الأمطار والثلوج التي هطلت على مختلف مناطق المملكة وعلى مدى عدة ايام زادت من رطوبة الأرض.

لافتا الى ان رطوبة الأرض أدت الى صعوبة تنقل المزارعين بين مزارع الخضار لتلقيط الخضار الناضجة، مما تسبب بنقص الكميات الواردة للسوق المركزي.

وأشار الى ان الكميات الواردة من الخضار تقل عن احتياجات المستهلكين بنسب تتراوح بين 20-25%، ما أدى الى ارتفاع اسعار خضار البندورة والخيار والكوسا والبطاطا بنسب مختلفة.

بدوره مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان بين إن اسعار الخضار شهدت ارتفاعات نتيجة انخفاض الكميات الواردة منها لانخفاض درجات الحرارة وصعوبة قطفها من المزارع للأمطار التي هطلت.

الى ان مجموع ما ورد للسوق المركزي من كميات خضار خلال الايام الثلاث الماضية بلغت 2613 طن، توزعت بين خضار 1909 طن، وبلغت كميات الفواكه الواردة للسوق 398 طن، ووصلت كميات من الورقيات 306 طن.

ورجح العدوان ان تعود اسعار الخضار الى الاستقرار والانخفاض بعد ان تتحسن الظروف الجوية خلال الأسبوع الحالي، مما يدفع زيادة الكميات الواردة منها بما يتناسب مع الطلب عليها من قبل السوق المحلي.

وأضاف أن الأصناف التي شهدت أسعارها ارتفاعا تراوحت الزيادات عليها ما بين 10-20 قرشا للكيلو وحسب الأصناف، مشيرا الى ان مادة البندورة والخيار والكوسا هي اكثر الاصناف ارتفاعا.

وعزا العدوان ارتفاع اسعار البندورة الى انخفاض الكميات الواردة منها الى السوق المركزي حيث لم تتجاوز 115 طنا مما دفع أسعارها الى الارتفاع بما يتراوح ما بين 5-10 قروش للكيلوجرام الواحد، وكذلك مادة الخيار التي ارتفع سعرها لنفس السبب مقابل ارتفاع الطلب عليها أمس.

وبين ان الكميات الواردة من هذه المادة لم تتجاوز 100 طن مما دفع اسعارها الى الارتفاع لتصل الى 110 قرشا للكيلوجرام بعدما كانت تتراوح من 50-60 قرشا اول من أمس.

ولفت إلى استقرار بقية الأصناف الأخرى نتيجة ورود كميات كافية منها الى السوق وتلبي احتياجات السوق المحلي منها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.