• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تفاصيل جديدة حول تعرض المملكة لـ"كسوف الشمس" الجمعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-03-14
1024
تفاصيل جديدة حول تعرض المملكة لـ

 تشهد سماء المملكة يوم الجمعة 20 اذار كسوفا جزئي للشمس حيث سيحجب القمر حوالي 5.67 بالمائة من قرص الشمس عن سماء مدينة عمان ، وهو حدث لن يتكرر الا يوم 21 حزيران/يونيو من العام 2020. 

وقال خبير المناخ والفلك محمود الهنداوي  أن الكسوف سيبدأ في تمام الساعة 9:19 صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة عمان ، حيث يبدأ القمر بملامسة حافة الشمس ثم ينتصف الكسوف ساعة الذروة في تمام الساعة 9:59 صباحاً ، وفي هذه الساعة يكون 5.67 % من قرص الشمس قد احتجب من قرص القمر في سماء مدينة عمان ، ثم يبتعد قرص القمر عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف في تمام الساعة 10:40 صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة عمان. 

ومن المناطق العربية التي ستشهد الكسوف، أقصى شمال السعودية وبلاد الشام ومعظم العراق وجميع الدول العربية في قارة إفريقيا ما عدا السودان وجزر القمر. 

وسيتزامن الكسوف حدثين، أولهما الاعتدال الربيعي الذي سيحدث في نفس اليوم في الساعة 10:45 مساء بتوقيت غرينتش، والثاني هو وقوع القمر في أقرب نقطة إلى الأرض في ذلك الشهر. 

وتسمى هذه الظاهرة فلكيا بـ 'الحضيض'، وينتج عن ذلك أن يكون قرص القمر كبيرا مما يزيد الفرصة لحدوث الكسوف الكلي، إضافة إلى ازدياد قوة جذب القمر التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة المد والجزر في البحر بشكل أكبر من المعتاد، وسيحدث الحضيض يوم الخميس في الساعة 07:38 مساء. 

وكسوف الشمس من الظواهر الفلكية الجميلة والمثيرة حيث يحجب القمر قرص الشمس عندما يكون بين الشمس والأرض لذلك ينقطع نورها عن مناطق معينة عن سطح الارض وهي التي تشهد الكسوف. 

ويحذر الهنداوي من خطورة النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف ، حيث يؤدي ذلك إلى دخول أشعة غير مرئية إلى شبكية العين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء التي تؤدي إلى تلف في شبكية العين . 

وحول المرشحات الآمنة التي يمكن عبرها النظر للشمس خلال الكسوف، قال الهنداوي إن المرشح يجب أن يحتوي على طبقة من الألمنيوم أو الكروم أو الفضة لمنع الأشعة تحت الحمراء من الوصول للعينين. 

وأكد الهنداوي بأن صور الأشعة الطبية المستخدمة والزجاج المدخن والنظارات الشمسية وأقراص الكمبيوتر وبعض أقراص الليزر ، لا تعد مرشحات آمنة للنظر عبرها إلى كسوف الشمس .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.