• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

صندوق دعم البحث العلمي قدم 13 مليون دينار خلال العامين الماضيين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-13
1534
صندوق دعم البحث العلمي قدم 13 مليون دينار خلال العامين الماضيين

قال مدير عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتور نصري الربضي ان الصندوق قدم ما يزيد على 13 مليون دينار خلال العامين الماضيين دعما ماليا لعدد من مشروعات البحث العلمي.

 وبين الدكتور الربضي لوكالة الانباء الاردنية بترا أمس ان هذه المشروعات تضمنت تقديم التمويل بمبلغ تسعة ملايين دينار لمشروعات وابحاث وطنية في مجالات الطاقة والمياه والأبحاث المتعلقة بالصحة والرعاية الصحية.
 
واشار الى ان الصندوق الذي جاء استجابة للتوجهات الملكية السامية بضرورة وضع استراتيجية شاملة لتطوير عمل صندوق دعم البحث العلمي, يهدف الى تنمية الموارد البشرية البحثية في مؤسسات البحث العلمي الاردنية ودعم مشروعات البحث العلمي والتطوير في مؤسسات التعليم العالي وتطوير البنية التحتية لمستلزمات البحث العلمي وتوثيق وتنسيق التعاون مع المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا.
 
وبين الدكتور الربضي ان الصندوق يهدف الى دعم مشروعات الابداع والريادة ودعم المكون التكنولوجي في الاقتصاد الاردني وتوظيف منهجيات البحث العلمي والتطوير لحل المشكلات التي تواجه القطاعات الاردنية المختلفة.
 
كما بين ان الصندوق يسعى الى تطوير البحث العلمي في مجالات استراتيجية ذات تأثيرات كبيرة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الاردن وبناء وتقوية البحث لتمكين الاردن من المنافسة على المدى البعيد لاسيما في مجالات الطاقة والمياه والبيئة والتطبيقات التكنولوجية.
 
وأشار الى ان الصندوق قدم التمويل لمشروع تحديد اولويات البحث العلمي في الاردن للاعوام العشرة المقبلة بقيمة300 الف دينار بالتعاون مع المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا كما قدم تمويلا مقداره 100 الف دينار سنويا لمشروع دكتور لكل مصنع والذي حقق نجاحات كبيرة في القطاع الصناعي الاردني.
 
ولفت إلى ان الصندوق قدم دعما لمشروع جمع وتوثيق التراث الشعري البدوي بمبلغ 40 الف دينار اضافة الى تمويل مشروع تأليف المنهاج الموحد لمادة التربية الوطنية في الجامعات الاردنية.
 
وقال الدكتور الربضي ان الصندوق قدم نصف مليون دينار لدعم بحث في مجال الطاقة لباحثين في جامعة مؤتة بهدف بناء نظام باستخدام الطاقة الشمسية لاغراض التدفئة والتكييف في الجامعة, مؤكدا اهتمام الصندوق بتمويل مشروعات تدريب الباحثين الاردنيين بالتعاون مع المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا حيث قدم الصندوق 13 الف دينار لهذا المشروع.
 
وأوضح ان البحث العلمي يقوم على اربع ركائز تشمل الافكار والانسان الذي ينفذ هذه الافكار ويتابعها اضافة الى الامكانات من مختبرات واجهزة في الجامعات فيما الركيزة الرابعة هي المؤسسات التي يتواجد فيها هؤلاء الباحثون ومدى تفهم هذه المؤسسات لاهمية البحث العلمي.
 
وبين ان صندوق البحث العلمي يتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري ويهدف الى تشجيع ودعم البحث العلمي في المملكة وتطوير القدرات البحثية عند الطلبة من خلال تقديم المنح لطلبة الدراسات العليا المتفوقين اكاديميا, مشيرا الى ان موارد الصندوق تتكون من نسبة 1 بالمئة من صافي الارباح السنوية للشركات المساهمة العامة في الاردن.
 
وأشار مدير عام صندوق دعم البحث العلمي إلى ان مجلس إدارة الصندوق اقر نظام صندوق دعم البحث العلمي رقم 1 لسنة 2010 الذي سيساهم في تمكين الصندوق من دعم وتشجيع البحث العلمي, متوقعا ان يقر ديوان التشريع نظام صندوق دعم البحث العلمي قريبا والذي سيساهم في استقلالية عمل الصندوق.
 
وأوضح ان النظام سيمكن الصندوق من تنفيذ برامجه وطموحاته الهادفة الى نشر وتعميق ثقافة البحث العلمي السوي في الاردن.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.