• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انطلاق القمة العربية الـ26 في شرم الشيخ بحضور 14 زعيما (تحديث مستمر)

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-03-28
906
انطلاق القمة العربية الـ26 في شرم الشيخ بحضور 14 زعيما (تحديث مستمر)

 افتتحت في مدينة شرم الشيخ المصرية اليوم السبت، القمة العربية رقم 26 بحضور 14 زعيما، وعلى طاولتها عدة موضوعات، في مقدمتها التحالف العربي الذي ينفذ ضربات ضد الحوثيين في اليمن.

وحضر جلالة الملك عبدالله الثاني الجلسة الافتتاحية للقمة، بعد أن أجرى جلالته عقب وصوله، مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما التقى ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة. 

ورحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، بمشروع قرار إنشاء قوة عربية مشتركة، للتصدي للتهديدات التي تواجهها المنطقة.

وقال السيسي خلال افتتاح القمة إن المنطقة العربية تواجه "تهديدا وجوديا"، و"علينا التصدي للقضايا التي تواجه الأمن القومي العربي".

وأضاف الرئيس المصري أن "هناك أطرافا خارجية تتدخل في دول المنطقة لإثارة الأزمات، وعلينا مواجهة محاولات التدخل في شؤون الدول العربية".

وألقى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كلمة الافتتاح، باعتباره رئيس الدورة السابقة للقمة العربية، في حين تستضيف المغرب القمة المقبلة بحسب ما جاء في جدول أعمال القمة الحالية.

وقال الشيخ صباح إن "استيلاء الحوثيين على الشرعية في اليمن يمثل تهديدا للمنطقة العربية"، مناشدا نناشد المجتمع الدولي لمساعدة الشعب اليمني لتجاوز الأزمة.

وتناقش القمة إنشاء قوة عربية مشتركة للتصدي للجماعات المتشددة، لا سيما تنظيم "داعش" الذي ينتشر في سورية والعراق وليبيا.

كما تحتل القضية الفلسطينية موقعا متقدما على جدول القمة، حسب مصادر دبلوماسية عربية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.