• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النواب يرفض التصديق على ااتفاقية للتنقيب عن البترول في البحر الميت

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-04-14
1002
النواب يرفض التصديق على ااتفاقية للتنقيب عن البترول في البحر الميت

 رفض مجلس النواب التصديق على اتفاقية المشاركة في الإنتاج للاستكشاف عن البترول وتقييم اكتشافه وتطويره وإنتاجه بين سلطة المصادر الطبيعية في المملكة الأردنية الهاشمية وائتـــــــــــلاف شركة كوريا جلــــــــــــوبال انيرجي كوربوريشــــــــــن وشركــــــــــة انجــــــــي اويـــــــــــــــل ( بي ل سي) في منطقة البحر الميت ووادي عربة. (

ووافق المجلس على اقتراح قدمة النائب عبدالكريم الدغمي باحالة الاتفاقية الى لجنة التحقيق النيابية في ملف الطاقة .
وقال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية جمال قموة انه ان الشركة غير مؤهلة للتنقيب عن البترول موضحا ان الشركة جاءت للاردن بطريق الصدفة كما اشار مديرها العام .
واضاف ان هذة شركة لاتملك الكفاءة الفنية وهي شركة مقاولات ولها اعمال محددة في التعدين داعيا المجلس عدم التصديق على الاتفاقية مؤكدا ان ما ذهب الية وزير الطاقة من معلومات غير صحيحة .
وقال النائب عبدالكريم الدغمي انة يؤيد الغاء الاتفاقية مقترحا على المجلس ان يحال امر هذة الاتفاقية بعد الغائها الى لجنة التحقيق النيابية في ملف الطاقة لان هناك رؤس فاسدة ومتنفذين باتجاه هذة الشركة غير المؤهلة .
وخالف النائب باسل ملكاوي قرار لجنة الطاقة بالغاء الاتفاقية مشيرا الى ان الاسباب الموجبة للاتفاقية جاءت لتشجيع الاستثمار و لمزيد من عمليات استكشاف البترول .
وقال النائب محمود الخرابشة ان الشركة تم استقدامها للاردن من قبل متنفذين كاشفا عن وثائق وومعلومات لدية تؤكد ان الشركة سجلت في تركيا بعد اربعة ايام من موافقة الحكومة الاردنية على الاتفاقية معها .
ودفع باتجاه الغاء الاتفاقية النواب خير ابو صعيليك ، ثامر الفايز ،علي الخلايلة ، عبدالمنعم العودات ،
وايد النائب خليل عطية الموافقة على الاتفاقية .
 
واوضح وزير الطاقة و الثروة المعدنية ابراهيم سيف ان الاتفاقية لم تكن بالتلزيم وانما طرح عطاء دولي وقدمت له ثلاث شركات ثم استنكفت شركنين في المرحلة الثانية في العطاء وبالتالي بقيت الشركة الكورية ونتيجة لوجود شكوك حول الشركة تم رفع قيمة كفالة حسن التنفيذ .
 
ووافق مجلس النواب على مشـــــــــــروع قانون إلغاء قانون التصديق على اتفاقية التعدين بين حكومة المملكــــــــــــــــة الأردنية الهاشمية وهيئة الطاقة الذريـــــــــــة الأردنيـــــــــــــة وشركــــة اريفـــــــــــــــــا ( Areva) والشركة النبطية للطاقة المساهمة الخاصة المحدودة.
 
كما وافق المجلس مشروع قانون التصديق على اتفاقية برنامج تطوير لتقييم وتطوير وإنتاج البترول في الأردن بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية وشركة ترانسيورو اينيرجي في منطقة حقل حمزة لسنة 2014.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.