• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العجلوني: 3 ملايين مواطن معرضون للإصابة بالسكري بحلول 2050

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-14
1308
العجلوني: 3 ملايين مواطن معرضون للإصابة بالسكري بحلول 2050

اكد رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة الدكتور كامل العجلوني ان ثلاثة ملايين مواطن وفقا للدراسات وبحلول 2050 سيصابون بالسكري،مثلما سيصاب اربعة ملايين اخرين بالتوتر الشرياني ما لم تتخذ خطوات جادة لمنع استفحال هذا المرض.

 وشدد في ندوة نظمها مركز شراكة من اجل الديمقراطية مساء امس في مادبا بعنوان السكري والسمنة والكلفة الأقتصادية والأجتماعية على ضرورة اعطاء الأمراض المزمنة الاهمية التي تتناسب مع حجمها وكلفتها الأقتصادية والأجتماعية وأضرارها على المدى الطويل، مطالبا بأيجاد سياسة عامة تتبناها الدولة وتشترك فيها جميع المؤسسات والوزارات كوزارة التربية والتعليم ومنع الماكولات الضارة وغير النافعة للطلاب والتي تؤثر بشكل خطير على صحتهم.
 
وبين العجلوني أن كل اردني فوق سن ال 25 مصاب بالسكري ما لم يثبت عكس ذلك بغض النظر عن نوعه أي ان 30 بالمئة ممن هم فوق سن ال 25 مصابون بالسكري بينما 80 بالمئة ممن هم ايضا فوق سن 25 يعانون من زيادة الوزن والسمنة وذلك وفقا لدراسات سابقة.
 
واوضح أن السكري هو المسبب الأول للعمى للفئات ما بين 20 و 74 سنة وكذلك الحال للفشل الكلوي فضلا عن كونه مسؤولا عن 60 بالمئة من حالات بتر الأطراف غير المقرونة بالعنف.
 
وحول السمنة، أكد العجلوني انها أساس البلاء لافتا الى ان الخلية الدهنية الواحدة تنتج أكثر من مئة مادة سامة بالتالي فأن السكري والتوتر الشرياني واختلاط الدهنيات وغيرها هي نتاج السمنة.
 
وقال ان 50 بالمئة من حالات سرطان بطانة الرحم تقل مع تخفيض الوزن وهكذا الحال لأمراض أخرى.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.