• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ما هي ظاهرة "الترميش" و"المرمشين" الآخذة بالانتشار في جنوب الأردن ؟!!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-05-25
1461
ما هي ظاهرة

  انتشرت ظاهرة " الترميش " في جنوب الأردن وتحديدا في معان وبلدتي وادي موسى والشوبك وهي تشبه لحد كبير قضية البورصات العالمية التي أشغلت الرأي العام الأردني قبل سنوات.

وتقوم الظاهرة "الترميش" وفق ما نقل مواطنون على عملية بيع سلعة بالأجل لأشهر عدة بثمن يتعدى الضعف في الغالب، ويقوم بعض التجار أو أصحاب المعارض- ويطلق عليهم "المُـرَمشين" بشراء سيارات المواطنين بسعر أعلى من سعرها السوقي وبشيكات آجلة تمتد إلى أربعة أشهر.

وبحسب المواطنين فإن المعارض لاقت إقبالا كبيرا من قبل مواطنين، بشكل يثير الاستهجان، حتى أن مواطنين من خارج معان ووادي موسى والشوبك يتوافدون إلى معارض السيارات لعرض سياراتهم للبيع وقبض الشيكات الآجلة.

وتشابه حالة معارض السيارات قضية البورصات التي أتت على مئات الملايين من مدخرات المواطنين في مختلف مناطق المملكة، وبشكل أكبر شمال المملكة.

وبدأت ظاهرة الترميش في السعودية خلال العام الماضي، ووجهت وزارة الداخلية السعودية حينها بالتعميم على الجهات التابعة لها بالقبض على المرمشين والتحقيق معهم، كما خاطبت وزارة العدل لأجل البت السريع وإصدار الأحكام القضائية وتنفيذها لمواجهة ظاهرة "الترميش".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.