• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزير التعليم العالي يعلن قوائم المستفيدين من صناديق دعم الطالب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-15
1904
وزير التعليم العالي يعلن قوائم المستفيدين من صناديق دعم الطالب

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني ان 20 الف طالب وطالبة سيستفيدون من منح وقروض صندوق الطالب للعام الجامعي الحالي بتكلفة تقترب من 20 مليون دينار.

 واوضح المعاني ان قوائم باسماء الطلبة المستفيدين ستعلن اعتبارا من اليوم على موقع الوزارة الالكتروني، ومن خلال المستشاربن الثقافيين في الجامعات الرسمية .
 
وبين في مؤتمر صحافي اليوم ان هذه النتائج المبدئية ستكون قابلة للاعتراض لمدة عشر ايام ، ويمكن للطلبة تقديم اعتراضاتهم من خلال المستشار الثقافي في كل جامعة، وسيصار الى دراسة الاعتراضات المقدمة ومعالجتها حسب الاسس والانظمة ليتم استخراج النتائج بصورتها النهائية .
 
واوضح الوزير الى ان مجلس التعليم سيناقش خلال اجتماعه الخميس المقبل الاسس الجديدة للتجسير بين كليات المجتمع والجامعات.
 
وقال ان الوزارة بصدد تأسيس "بنك الاقراض الطلابي" براس مال يصل الى 20 مليون دينار مساهمة من الحكومة في تخفيف العبء المادي عن الطلبة ودون فوائد لتمكين الطلبة من اكمال تعليمهم الجامعي واشار الى ان عدد الطلبة المستفيدين من المنح والقروض التي يقدمها صندوق دعم الطالب بلغ نحو 15 الف طالب وطالبة، وهي تشمل تغطية الرسوم الدراسية لمدة ثلاثة فصول دراسية بواقع 45 ساعة معتمدة، مشيرا الى ان عدد المستفيدين من المنح يبلغ نحو 5 الاف منحة.
 
واوضح المعاني انه جرى تخصيص 100 منحة و220 قرضا لكل لواء من الوية المملكة، وتقرر زيادة 2500 قرض اضافي العام الحالي في ضوء الاعداد الكبيرة من المتقدمين والذي بلغ 16 الف طالب وطالبة في محتلف الجامعات الرسمية .
 
واشار الى ان الوزارة راعت توزيع القروض الاضافية بالتساوي بحيث يتم تجيير الحصة الزائدة // الشواغر /// على بقية الالوية في المحافظة ذاتها في حال وجود شواغر متبقية من اللواء ذاته.
 
وقال ان معايير صندوق دعم الطالب المعمول بها تتضمن دخل الأسرة وعدد الاخوة في الجامعات وكليات المجتمع ومكان الاقامة والتفوق الاكاديمي، موضحا ان لجنة الصندوق اتخذت قرارا بشمول جميع المتقدمين من طلبة كليات المجتمع ممن تنطبق عليهم الاسس والمعايير بهذه المنح، وبلغ عددهم اكثر من 1800 طالب وطالبة .
 
واشار المعاني الى ان هذا القرار يأتي دعما لهذه الفئة ولتحفيز الطلبة للدراسة في كليات المجتمع علما بان الرسوم الدراسية المقررة على مستوى الدبلوم متدنية ولا تشكل عبئا كبيرا على ميزانية الصندوق .
 
واوضح انه تم تخصيص 100 منحة / مبادرة جلالة الملكة رانيا العبدالله.
 
اهل الهمة/ وهي مخصصة لطلبة السنة الأولى الملتحقين في الجامعات الأردنية الرسمية، وتشمل تغطية الرسوم الدراسية من صندوق دعم الطالب للمستفيدين ولحين اكمال دراسته .
 
واوضح ان الوزارة اعلنت عن منح المقيمين في اقليمي الشمال والوسط الدراسين في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة، حيث خصص الصندوق 520 منحة للعام الحالي وسيستمر في تخصيص المنح لهذه الفئة ولمدة اربع سنوات ب500 منحة سنويا.
 
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي ان منح التمريض للاناث بلغت العام الحالي 400 منحة لمدة عام واحد، بواقع ثلاثة فصول دراسية للطالبات الدارسات في الجامعات الرسمية من خلال صندوق دعم الطالب الجامعي .
 
وبين ان الصندوق يقدم سنويا بعثات اوائل المملكة والالوية وبعثات اوائل الأقسام الأكاديمية في الجامعات الاردنية تشمل تغطية الرسوم .
 
واضاف ان صندوق الملك عبد الله قدم العام الحالي 310 بعثات بواقع 6 بعثات لكل لواء، فضلا عن ان صندوق الاميرة منى لدعم التمريض قدم 30 بعثة للاناث بواقع بعثة واحدة لكل محافظة و18 بعثة بواسطة التنافس .
 
واشار المعاني الى ان بنك سوسينة جنرال قدم العام الحالي 10 منح في تخصصات الهندسة والاقتصاد والعلوم الادارية، بينما قدمت شركة زين 42 منحة، في حين قدمت مفوضية العقبة الخاصة وشركة تطوير العقبة 120 بعثة مناصفة، داعيا القطاع الخاص الى مبادرة بتقديم بعثات ومنح دراسية لدعم مسيرة التعليم العالي في المملكة.(بترا)  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.