• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شطب أدوية للقلب من مظلة التأمين وسعر صنف واحد يتجاوز 60 دينارا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-16
1587
شطب أدوية للقلب من مظلة التأمين وسعر صنف واحد يتجاوز 60 دينارا

أرسل وزير الصحة نايف الفايز مؤخرا، قائمة بأسماء أدوية لمديرية التأمين الصحي، بهدف شطبها من العلاجات المشمولة بمظلة التأمين، وفق مصدر مطلع في المديرية.

 وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الأدوية التي حوتها القائمة ألغيت من الكشوفات المشمولة بالتأمين لارتفاع أسعارها، وهي في الغالب أدوية تعطى لمرضى القلب.
 
وفي الأثناء شكا مرضى قلب لـ"السبيل" من رفض مستشفى الجامعة الأردنية منحهم علاج "البلافيكس" الخاص بمن أخضعوا لتركيب شبكات اصطناعية طيلة الفترة المشروطة لتناوله، بالرغم من حصولهم على التأمين الصحي.
 
وقال المواطن عبده الحياري لـ"السبيل": "أجريت لي عملية قسطرة للقلب في مستشفى الجامعة الأردنية، وطلب مني الأطباء أن أدوام على تناول علاج البلافيكس لمدة لا تقل عن العام، لكن صيدلية المشفى منحتني الدواء لشهرين فقط، بحجة أن التأمين هو من يحدد المدة المشمولة بالعلاج المجاني". وأضاف: "الأطباء أكدوا أنه لا يوجد بديل للدواء، وأنه يتوجب عليّ شراؤه من الصيدليات الخارجية بـ66 دينارا ونصف الدينار لعام كامل على الأقل، وهو ما لا أقدر عليه"، لكن صيدليات خاصة أكدت وجود بديلين أردنيين للدواء بسعر 44 دينارا ونصف الدينار، وهما صنفي الـPlatil والـAggrix .
كما التقت "السبيل" بالمواطنين رجاء العايدي وأحمد الخلايلة على أبواب وزارة الصحة يوم أمس، كانا يحاولان مقابلة وزير الصحة أو من ينوب عنه، للمطالبة بشمول أدوية للقلب في مظلة التأمين نظرا لارتفاع أسعارها.
 
وناشد المواطنين الوزير بحل معاناتهما، لحاجتهما اليومية إلى أدوية ومسكنات يتجاوز سعرها الأربعين دينارا.
 
وفي الوقت الذي لم يجب فيه المكتب الإعلامي للوزارة عن استفسارات "السبيل" حول قائمة رسمية أرسلت إلى مديرية التأمين، تدعو إلى استثناء بعض الأدوية من التأمين الصحي، قال الناطق الرسمي باسم "الصحة" حاتم الأزرعي: "علاج البلافيكس في المرحلة الحالية ليس مشمولا بالتأمين، لكن الوزارة ولمساعدة المرضى المؤمنين صحيا، والذين أجري لهم عمليات قلب أو أخضعوا لعمليات تركيب شبكات في القطاعات الطبية المختلفة، تقوم بصرف العلاج لهم عن طريق الشراء المحلي، ويتم صرفه حسب الحاجة الطبية".
 
وحول رفض "التأمين" صرف العلاج لعام كامل، أوضح الأزرعي أن "العلاج يصرف حسب الحاجة الطبية، وإذا كان المريض يمتلك تقارير طبية تؤكد ضرورة صرف العلاج لمدة عام، فإن الوزارة ستصرف له الدواء المطلوب"، لكن مصدر مطلع في المديرية، أكد لـ"السبيل" أن العلاج المذكور مغطى ضمن مظلة التأمين لشهرين فقط، وإذا "احتاج المريض للدواء لأكثر من شهرين، فإن عليه مراجعة مستشفى البشير، وهناك توجد لجنة من الأطباء تقدر حجم المشكلة، وما إذا كان المراجع بحاجة للاستمرار بالعلاج".
 
"السبيل" حاولت الاتصال بمدير التأمين الصحي الدكتور أحمد الحياري للوقوف على وجهة نظره، لكن الاتصال تعذر لمغادرة الحياري للبحرين في مهمة رسمية.
 
أما الأزرعي فأكد أن الوزارة تدرس إدراج العلاج ضمن قائمة الأدوية المقررة، لافتا إلى أن قائمة العلاجات المغطاة بالتأمين تشمل 600 صنف دوائي. وذكر الأزرعي أن هنالك لجانا فنية متخصصة تدرس الأدوية المقررة التي يحتاج لها المرضى، تضم أطباء من مختلف الاختصاصات.
 
يشار إلى أن علاج البلافيكس، يعتبر من أحد أهم الأدوية الحديثة التي تستخدم لمنع تكون جلطات الدم.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.