إدمان القهوة يسبب الصداع وارتفاع ضغط الدم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-24
1143
إدمان القهوة يسبب الصداع وارتفاع ضغط الدم

تعد ظاهرة ادمان القهوة من اهم اسباب ظهور بعض الامراض المزمنة مثل مرض الضغط والصداع والارق ، ومن هنا فان الاطباء ينصحون بعدم الاكثار منها ، والاعتدال في شربها.

 محمد علي احد موظفي القطاع الخاص اكد انه احد مدمني القهوة حيث يشرب في اليوم الواحد اكثر من 15 فنجانا ، ويشير الى انه في اليوم الذي لا يشرب فيه القهوة يصيبه نوع من الصداع القوي ، وعدم التركيز الذهني في امور العمل المختلفة وهذا يؤدي الى ارتكابه بعض الاخطاء المقلقة.
 
اما ميساء الفاعوري الطالبة الجامعية بينت انها تشرب القوة بشكل كبير مما ادى الى ادمانها عليها وخصوصا في الفترة الصباحية حيث انها لا تستطيع الاستمرار بالاعمال اليومية بشكل سليم اذا لم تشرب القهوة ، وتشير الى انه حتى عند الصيام فإن اكبر مشكلة تواجهها هي عدم شرب القهوة .
 
ومن جانبه اكد الدكتور محمد خميس المتخصص في الطب العام وجود علاقة بين الكافيين الموجد في القهوة بنسبة عالية وزيادة الضغط النفسي لدى الانسان ، ويوضح ان هناك علاقة طردية بين شرب القهوة وارتفاع ضغط الدم لدى الانسان ، وهو ما يترتب عليه مشاكل صحية ونفسية مختلفة.
 
وبين ان مجموعة من التجارب اظهرت ان تأثير الكافيين يبقى فعالا داخل جسم الانسان طوال نهار كامل ، حيث يرتفع ضغط الدم لديهم ، كما ان الذين يفرطون في تناول جرعات الكافيين لاكثر من اربع مرات في اليوم ، يزداد ارتفاع ضغط الدم لديهم مما قد يجعلهم اكثر عرضة لامراض القلب من غيرهم. و نصح خميس بأن يخفف الناس من شربهم للقهوة ، خاصة الذين ادمنوا على شربها ، ويعانون من صداع إذا لم يتناولوها منذ بداية النهار ، نصحهم بالتقليل من اكواب القهوة لتصل إلى كوب واحد خلال اليوم ، وأن يخلطوا القهوة المحتوية على كافيين بسوائل اخرى مثل الحليب للتقليل من تأثيرها ، او خلطها بأنواع من القهوة الخالية من الكافيين ، كنوع من التدرج للتخفيف من التعود عليها.
 
ويضيف خميس ان الابحاث المختلفة تشير الى ان الكافيين قد يقوي التأثير الذي يحدثه الإجهاد على الجسم مما يحفز الهلوسة ، وترجح كذلك أن الأشخاص الأكثر عرضة للهلوســة هم الــذين يتــعرضون الى ضــغوط ، الأمر الذي يدفعهم الى تناول كمــيات كبــيرة من الــكافيين. ووجــدت بعض الابحاث أن %10 من مســتهلكي الكافيين ، قد يســــمعون في مــرحلة ما من حــياتهم أصواتاً ، وهي ليــست بالــضرورة مؤشــرا على الإصــابة بمرض عقلي.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.