• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جامعة الزرقاء تباشر بالاستغناء عن العمالة الأردنية لصالح العربية والأجنبية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-07-06
1774
جامعة الزرقاء تباشر بالاستغناء عن العمالة الأردنية لصالح العربية والأجنبية

بدأت جامعة الزرقاء الخاصة بتطبيق خطة هدفها إحلال العمالة الوافدة محل العمالة المحلية وقد بدأت الجامعة بتنفيذ الخطة على ارض الواقع حيث تم البدء باستبدال العاملين في مجال الزراعة والنظافة والخدمات العامة بعمال بنغلادش وقامت الجامعة بالاستغناء عن عدد من العمالة المحلية بحجة ان أبناء البلد لا يعملون في مهن بسيطة مثل الزراعة والنظافة والخدمات العامة وفي ذات الوقت تم التعاقد مع شركة خاصة للقيام باعمال النظافة في بعض المرافق علما بان تلك الشركة لا تستخدم العمالة المحلية وإنما العربية .

وقالت مصادر مقربة من رئاسة الجامعة بان الجامعة ماضية في هذه الخطة التي بدء تطبيقها على ارض الواقع وعلى أكثر من محور حيث بدأت في صفوف العمال وتم الاستغناء عن عدد من العمال مقابل توظيف العمال البنغال حيث استطاعت إدارة الجامعة ان تؤمن لعدد منهم تصاريح عمل من خلال العلاقة الخاصة مع وزارة العمل وكما يقال بان الجامعة مزبطه حالها

 . وقد شملت الخطة إحلال مدرسين عرب محل المدرسين الأردنيين حيث تم الشهر الماضي فصل 39 مدرسا وعشرات الموظفين وإحلال مجموعة من الأشقاء العراقيين والسوريين بدلا منهم حيث ان الرواتب التي تدفع للمدرسين العرب اقل من التي تدفع للأردنيين وعلم بان الجامعة استغنت عن المدرسين الأردنيين لصالح العراقيين والسوريين حيث يتقاضى المدرس السوري او العراقي ما بين 500- 600 دينار في الشهر وهو راتب زهيد جدا مقابل الراتب الذي يتقاضه الأردني .

وعلم بان شكوى قد وصلت الى وزارة التعليم العالي ورئاسة الوزراء من عدد من العاملين في الجامعة ومن الذين تم الاستغناء عن خدماتهم الشهر الماضي تطالب هذه الشكوى بوقف المجازر التي تجري بحق العمالة الوطنية وأبناء الوطن في جامعة الزرقاء .

وتاتي هذه الخطوة من الجامعة بحجة التقشف وبحجة ان القانون يسمح لهم بان يكون هناك 25% من المدرسين من العرب والأجانب وعلى الرغم من الإرباح العالية التي حققتها الجامعة حيث تعتبر الأولى بالنسبة لتحقيق الارباح على مستوى الاردن حسب مراقب الشركات وقد بلغت ارباحها العام الماضي ما يزيد عن 3 مليون دينار اردني ورغم ذلك في الجامعة تعمل من اجل مضاعفة ارباحها من خلال الاستغناء عن العمالة المحلية لصالح عمالة عربية واجنبية قليلة الاجر وقد قامت مؤخرا بتخفيض اجور بعض العاملين فيها حيث تم تخيرهم بين الراتب المخفض او الاقالة.

والسؤال المطروح اين وزير التعليم العالي عما يجري في جامعة الزرقاء واين وزير العمل من تلك المخالفات الجسيمة التي تجري ام ان جامعة الزرقاء فوق القانون ؟؟؟

سؤال يطرح بقوة في اروقة الجامعة وفي المحافل المحلية في محافظة الزرقاء ؟؟

حيث يردد رئيس الجامعة ومالكها بان الجامعة مزبطه حالها مع كل الجهات الرسمية في المحافظة

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.